للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

محمَّد بن داود بن سفيان -رحمه الله- قال الحافظ في تهذيب التهذيب (٩ - ١٣٥): محمَّد بن داود بن سفيان روى عن عبد الرزاق ويحيى بن حسان وعنه أبو داود .. ولم يذكر من وثقه لذلك قال عنه في تقريب التهذيب (١ - ٤٧٧): مقبول أي عند المتابعة.

وهناك ملاحظة ثانية لها علاقة يكون السند من طريق عبد الرزاق .. فعند الرجوع إلى مصنف عبد الرزاق نجده يروي هذا الحديث من طريق الزهري قال: وأخبرني عبد الله بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - .. وهنا تبرز مشكلة أخرى حول اسم التابعي فعند أبي داود هو: عبد الرحمن بن كعب وهو تابعي ثقة، لكن هذه الطريق معلولة حيث قال أحمد بن صالح لم يسمع الزهري من عبد الرحمن بن كعب شيئًا إنما روى عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب انظر تهذيب التهذيب (٦ - ٢٣٣)، وهذا يعني أن سند أبي داود ضعيف لعلتين الانقطاع وضعف شيخ أبي داود، لكن قد يكون قول أحمد بن صالح مؤشرًا على غلط شيخ أبي داود -وهو ضعيف- في تسمية التابعي وهو الأرجح اعتمادًا على سند عبد الرزاق نفسه، حيث تحول الاسم إلى عبد الله بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - وحتى هذا الاسم قد يكون غلطًا فقد قال الحافظ في تعجيل المنفعة (١ - ٢٢٧): عبد الله بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك الأنصاري عن أبيه وجابر وعنه كثير بن زيد وعبد الله بن محمَّد بن عقيل فيه نظر قلت أما الذي روى عن جابر وروى عنه كثير بن زيد فهو كما ذكر وحديثه عن جابر في الدعاء في مسجد الفتح وأما الذي روى عن أبيه وروى عنه ابن عقيل فالذي أظنه أنه انقلب وأنه عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك شيخ الزهري وهو مترجم في التهذيب ولكن ذكره ابن حبان في الطبقة الثالثة من الثقات حيث وقع هنا فلعله ابن عمه والله أعلم.

أمام هذا التردد لا أستطيع الجزم بصحة السند مع ظني أن هناك انقلابًا في الاسم نظرًا لكون عبد الرحمن بن عبد الله شيخ الزهري وهو مؤشر قوي لا سيما وأن الزهري لم يذكر ضمن تلاميذه، قال ابن معين في التاريخ (٣ - ١٥٠): سمع الزهرى من عبد الله بن عبد الرحمن بن كعب وسمع الزهرى أيضًا من أبيه عبد الرحمن من الأب والابن].

<<  <   >  >>