للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ورواه مسلم (١ - ١٣٩): حدثني أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن عبد الله بن سرح أخبرنا ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب قال حدثني عروة بن الزبير أن عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - أخبرته.

٢ - قال البخاري (٣ - ١٤١٦): حدثنا مطر بن الفضل حدثنا روح بن عبادة حدثنا هشام حدثنا عكرمة عن ابن عباس - رضي الله عنه - قال: بعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأربعين سنة، فمكث بمكة ثلاث عشرة سنة يوحى إليه، ثم أمر بالهجرة فهاجر عشر سنين ومات وهو ابن ثلاث وستين.

ورواه مسلم (٤ - ١٨٢٦): حدثنا ابن أبي عمر حدثنا بشر بن السري حدثنا حماد عن أبي جمرة الضبعي عن ابن عباس.

٣ - قال البخاري (٣ - ١٣٠٢): حدثني ابن بكير قال حدثني الليث عن خالد عن سعيد ابن أبي هلال عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن قال: سمعت أنس بن مالك يصف النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: كان ربعة من القوم ليس بالطويل ولا بالقصير، أزهر اللون ليس بأبيض أمهق ولا آدم، ليس بجعد قطط ولا سبي، رجل أنزل عليه وهو ابن أربعين، فلبث بمكة عشر سنين ينزل عليه، وبالمدينة عشر سنين وقبض وليس في رأسه ولحيته عشرن شعرة بيضاء. قال ربيعة فرأيت شعرًا من شعره فإذا هو أحمر فسألت فقيل أحمر من الطيب.

ورواه مسلم (٤ - ١٨٢٤): حدثنا يحيى بن يحيي قال قرأت على مالك عن ربيعة.

٤ - قال ابن إسحاق: حدثني وهب بن كيسان مولى آل الزبير قال سمعت عبد الله بن الزبير وهو يقول لعبيد بن عمير بن قتادة الليثي حدثنا يا عبيد كيف كان بدء ما ابتدئ به رسول الله من النبوة حين جاء جبريل -عليه السلام-؟ فقال عبيد وأنا حاضر يحدث عبد الله بن الزبير ومن عنده من الناس: كان رسول الله يجاور في حراء من كل سنة شهرًا، وكان ذلك مما تحنث به قريش في الجاهلية، والتحنث التبرر، وقال أبو طالب. "وثورًا ومن أرسى ثبيرًا مكانه ... وراق ليرقى في حراء ونازل" فكان رسول الله يجاور ذلك الشهر من كل سنة

<<  <   >  >>