للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٣ - قال مسلم (٣ - ١٦٥٦): حدثنا يحيى بن يحيى وخلف بن هشام وأبو الربيع العتكي كلهم عن حماد قال يحيى أخبرنا حماد بن زيد عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - اتخذ خاتمًا من فضة ونقش فيه (محمَّد رسول الله) وقال للناس: "إني اتخذت خاتمًا من فضة ونقشت فيه محمَّد رسول الله فلا ينقش أحد على نقشه".

٤ - قال مسلم (٣ - ١٦٥٦): حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا عبد الله بن نمير عن عبيد الله ح وحدثنا بن نمير حدثنا أبي حدثنا عبيد الله عن نافع عن بن عمر قال: اتخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خاتما من ورق فكان في يده، ثم كان في يد أبي بكر، ثم كان في يد عمر، ثم كان في يد عثمان حتى وقع منه في بئر أريس نقشه (محمَّد رسول الله) قال بن نمير: حتى وقع في بئر ولم يقل منه.

[مكاتبة الملوك]

١ - قال مسلم (٣ - ١٣٩٧): حدثني يوسف بن حماد المعني حدثنا عبد الأعلى عن سعيد عن قتادة عن أنس: أن نبي الله محمد - صلى الله عليه وسلم - كتب إلى كسرى وإلى قيصر وإلى النجاشي وإلى كل جبار يدعوهم إلى الله تعالى وليس بالنجاشي الذي صلى عليه النبي - صلى الله عليه وسلم -.

٢ - قال البخاري (٤ - ١٦١٠): حدثنا إسحاق حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا أبي عن صالح عن بن شهاب قال أخبرني عبيد الله بن عبد الله أن بن عباس أخبره: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعث بكتابه إلى كسرى مع عبد الله بن حذافة السهمي، فأمره أن يدفعه إلى عظيم البحرين فدفعه عظيم البحرين إلى كسرى، فلما قرأه مزقه فحسبت أن بن المسيب قال: فدعا عليهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يمزقوا كل ممزق.

٣ - قال الحارث. زوائد الهيثمي (١ - ٥١١): حدثنا خالد بن خداش ثنا حاتم بن إسماعيل ثنا بشير بن المهاجر عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال: أهدى أمير القبط إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - جاريتين اختين وبغلة، وكان يركب البغلة في المدينة، واتخذ إحدى الجاريتين لنفسه فولدت له إبراهيم، ووهب الأخرى لحسان بن ثابت.

[درجته: حديثٌ حسنٌ، رواه: الضحاك في الآحاد والمثاني (٥ - ٤٤٧)، والطبرانيُّ في الأوسط

<<  <   >  >>