للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٨ - قال الترمذيُّ (٣ - ٣٢٣): حدثنا أحمد بن منيع وعلي بن حجر قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن جعفر بن خالد عن أبيه عن عبد الله بن جعفر قال: لما جاء نعي جعفر قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "اصنعوا لأهل جعفر طعامًا فإنه قد جاءهم ما يشغلهم".

[درجته: حديثٌ حسنٌ وسنده ضعيف، رواه الحميدي (١ - ٢٤٧)، وأحمدُ (١ - ٢٠٥)، وأبو داود (٣ - ١٩٥)، وابن ماجه (١ - ٥١٤)، والبيهقيُّ في الكبرى (٤ - ٦١)، والدارقطنيُّ (٢ - ٨٧)، وابن راهويه (٥ - ٤١) وأبو يعلى (١٢ - ١٧٣)، وعبد الرزاق (٣ - ٥٥٠)، والطبرانيُّ في المعجم الكبير (٢ - ١٠٨) كلهم من طريق خالد بن سارة المخزومي. وكان كما روى الحاكم (١ - ٥٢٧) أنه كان صديقا لعبد الله بن جعفر، هذا السند: ظاهر هذا السند أنه صحيح، نظرًا لقول الحافظ في تقريب التهذيب (١٨٨) خالد بن سارة ويقال خالد بن عبيد بن سارة المخزومي المكي صدوق. ولعل الأصح غير ذلك ما قاله -رحمه الله-، فعند الرجوع إلى ترجمته في الجرح والتعديل (٣ - ٣٣٥) ولسان الميزان (٧ - ٢٠٧)، وهو كتاب للمجروحين، وتهذيب الكمال (٨ - ٧٨)، وتهذيب التهذيب (٣ - ٨١)، والتاريخ الكبير (٣ - ١٥٣)، كل هؤلاء رحمهم الله لم يوثقوه بل سكتوا عنه، حتى ابن حبان في كتابه الثقات (٦ - ٢٦٤) سكت -رحمه الله- واكتفى بقوله: خالد بن سارة يروى عن عبد الله بن جعفر روى عنه ابنه جعفر بن خالد، وسكوت ابن حبان لا يعتبر توثيقًا، لكن عبد الرزاق (٣ - ٥٥٠) رواه عن رجل من أهل المدينة عن عبد الله بن أبي بكر عن أمه أسماء بنت عميس وهو به حسن، كما يشهد له ما بعده].

ملاحظة:

روى الشافعي -رحمه الله- في مسنده (١ - ٣٦١) الحديث عن سفيان بن عيينة عن جعفر بن محمَّد عن أبيه عن عبد الله بن جعفر، ولعله وهم فالراوي ليس جعفر الصادق -رحمه الله- بل هو جعفر بن خالد بن سارة وهو ثقة.

٩ - قال عبد الرزاق (٣ - ٥٥٠): عن رجل من أهل المدينة عن عبد الله بن أبي بكر عن أمه أسماء بنت عميس قال: لما أصيب جعفر جاءني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال: "يا أسماء لا تقولي هجرًا ولا تضربي صدرًا" قالت: وأقبلت فاطمة وهي تقول: يا بن عماه. فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "علي مثل جعفر فلتبك الباكية" قالت ثم عاج النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى أهله فقال:

<<  <   >  >>