للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فيه ضعف لجهالة أحمد بن مهران بن خالد أبو جعفر من أهل يزد روى عن عبيد الله بن موسى لسان الميزان (١ - ٣١٦) وهو بهذا السند الضعيف حسن بما قبله وما بعده].

٥ - قال البزار (١ - ٦٨): حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري قال: نا أبو أحمد قال: نا عبد السلام بن حرب قال: نا عطاء بن السائب عن سعيد بن جبر عن ابن عباس قال: لما نزلت {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} جاءت امرأة أبي لهب ورسول الله جالس ومعه أبو بكر فقال له أبو بكر: لو تنحيت لا تؤذيك يا رسول الله فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إنه سيحال بيني وبينها" فأقبلت حتى وقفت على أبي بكر فقالت: يا أبا بكر هجانا صاحبك فقال أبو بكر: لا ورب هذه البنية ما ينطق بالشعر ولا يتفوه به. فقال: إنك لمصدق فلما ولت قال أبو بكر رحمة الله عليه: ما رأتك؟ قال: لا. ما زال ملك يسترني حتى ولت. قال أبو بكر: وهذا الحديث حسن الإسناد ويدخل في مسند أبي بكر - رضي الله عنه - إذ حكى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - إذ قال: ورب هذه البنية ما ينطق بالشعر ولا يتفوه به، وكان هذا من حكايته أبي بكر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

[درجته: حسن وفي سنده ضعف رواه: ابن أبي شيبة (٦ - ٣٢٣) فقال: حدثنا بن فضيل عن عطاء .. وابن حبان (١٤ - ٤٤٠)، هذا السند: فيه ضعف من أجل عطاء بن السائب الثقفي الكوفي صدوق اختلط لكن سماع شعبة وسفيان الثوري وحماد بن زيد وسفيان بن عيينة ووهيب وزهير وزائدة منه صحيح. تقريب التهذيب (٣٩١) وتهذيب التهذيب (٧ - ١٨٤). وليس تلميذه هنا ضمن هؤلاء فالسند ضعيف لكن الحديث حسن بما قبله وما بعده].

٦ - قال البيهقي في الدلائل (٢ - ١٩٦): أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان، حدثنا أحمد بن عبدان حدثنا محمَّد بن الحسين حدثنا منجاب بن الحارث حدثنا علي بن مسهر عن سعيد بن كثير عن أبيه حدثتني أسماء بنت أبي بكر: أن أم جميل دخلت على أبي بكر وعنده رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت، يا ابن أبي قحافة ما شأن صاحبك ينشد في الشعر؟ فقال: والله ما صاحبي بشاعر. فقالت: أليس قد قال: في جيدها حجل من مسد. فما يدريه ما في جيدها؟ فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "قل لها هل تري عندي أحدًا؟ فإنها لن تراني جعل الله بيني وبينها حجابًا؟ " فقال لها أبو بكر فقالت: أتهزأ بي يا ابن أبي قحافة والله ما أرى عندك أحدًا.

<<  <   >  >>