للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام، فإني آخر الأنبياء، وإن مسجدي آخر المساجد" (١).

[صفة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وجمال خلقته]

سألت خالي هند بن أبي هالة، وكان وصافا، عن حلية النبي - صلى الله عليه وسلم -، وأنا أشتهي أن يصف لي منها شيئًا، فقال: (كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فخمًا مفخمًا. يتلأللأ وجهه تلألؤ القمر ليلة البدر، أطول من المربوع، وأقصر من المشذب (٢). عظم الهامة (٣). رجل الشعر (٤). إن انفرقت عقيقته (٥) فرق، وإلا فلا يجاوز شعره شحمة أذنيه إذا هو وفره، أزهر اللون. واسع الجبين. أزج الحواجب. سوابغ في غير قرن، بينهما عرق يدره الغضب. أقني العرنين، له نور يعلوه، يحسبه من لم يتأمله أشم، كث (٦) اللحية، سهل الخدين، ضليع (٧) الفم مفلج (٨) الأسنان دقيق المسربة (٩) كأن عنقه جيد (١٠) دمية، في صفاء الفضة. معتدل الخلق بادن (١١) متماسك. سواء البطن والصدر عريض الصدر. بعيد ما بين المنكبين. ضخم الكراديس (١٢). أنور المتجرد. موصل ما بين


(١) رواه مسلم والنسائيُّ.
(٢) أقصر من المشذب: هو الطويل البائن الطول مع نقص في لحمه.
(٣) الهامة: هي الرأس.
(٤) رجل الشعر ليس بالجعد ولا بالسبط.
(٥) العقيقة أي الشعر وسمي عقيقة تشبها بشعر المولود (النهاية)، والوفرة: ما جاوز شحم الأذنين. أزج الحواجب: مقوسها، مع طول. من غير قرن، بينهما عرق يدره الغضب هذا العرق يمتلئ عند الغضب، العرنين: أعلى الأنف، أشم: مرتفع الأنف.
(٦) كثير شعرها.
(٧) قوي الفم.
(٨) مفرق الأسنان: أى متباعدة عن بعضها قليلًا.
(٩) شعر ما بين صدره إلى سرته.
(١٠) الجيد: هو العنق، والدمية: اللعبة ويريد الحسناء، لونه في صفاء الفضة.
(١١) بادن: أي بدين ليس بالهزيل. متماسك قوي معتدل الجسم. سواء البطن والصدر أي صدره بارزًا على بطنه: لا بطنه بارز على صدره بل هما سواء.
(١٢) الكراديس: رؤوس الأعضاء كالكتف والركبة والمرفق.

<<  <   >  >>