للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[مولد من شهد له الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم بالإيمان]

أبو عبد الله عمرو بن العاص السهمي داهية قريش ورجل العالم ومن يضرب به المثل في الفطنة والدهاء والحزم فاتح مصر وباني الفسطاط.

روى محمَّد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: "أبنا العاص مؤمنان عمرو وهشام" (١)

حدث أحمد بن حنبل عن عقبة بن عامر الجهني قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم يقول "أسلم الناس وآمن عمرو بن العاص". (٢)

حدث أحمد عن عمرو بن العاص قال "كان فزع بالمدينة فأتيت سالمًا مولى أبي حذيفة وهو محتب بحمائل سيفه فأخذت سيفًا فأحتبيت بحمائله فقال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم "أيها الناس ألا كان مفزعكم إلى الله ورسوله ألا فعلتم كما فعل هذان المؤمنان". (٣)

وحدث أحمد بن حنبل حدثنا أبو نوفل قال "جزع عمرو بن العاص عند الموت جزعًا شديدا فقال ابنه عبد الله ما هذا الجزع وقد كان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم يدنيك ويستعملك قال أي بني قد كان ذلك وسأخبرك إي والله ما أدري أكان ذلك حبًا أم تألفًا ولكن اشهد على رجلين أنه فارق الدنيا وهو يحبهما ابن سمية وابن أم عبد فلما جد به وضع يده موضع الأغلال من ذقنه وقال اللَّهم أمرتنا فتركنا ونهيتنا فركبنا ولا يسعنا إلا مغفرتك فكانت تلك هجيراه حتى مات". (٤)

ولد -رضي الله عنه- عام ٤٥ قبل الهجرة الموافق لعام ٥٩٠ م.

توفي -رضي الله عنه- بمصر عام ٤٣ للهجرة الموافق لعام ٦٧٥ م. عاش ٨٨ عامًا.


(١) أخرجه أحمد ٢/ ٣٠٤.
(٢) مسند أحمد ٤/ ١٥٥.
(٣) مسند أحمد ٤/ ٢٠٣.
(٤) مسند أحمد ٤/ ١٩٩.
المرجع باختصار عن سير أعلام النبلاء ٣/ ٥٤.

<<  <   >  >>