للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[مولد نقيب الأنصار القائم بالحق عبادة بن الصامت (رضي الله عنه)]

الإمام القدوة أحد النقباء ليلة العقبة ومن أعيان البدريين سكن بيت المقدس قال محمَّد بن كعب القرظي جمع القرآن من الأنصار معاذ وعبادة وأُبي بن كعب وأبو أيوب وأبو الدرداء.

حدث ابن أُبي أُويس عن الوليد بن محمَّد بن عبادة بن الصامت عن ابن عمه عبادة بن الوليد قال كان عبادة بن الصامت مع معاوية فأذن يومًا فقام خطيب يمدح معاوية ويثني عليه فقام عبادة بتراب في يده فحشاه في فم الخطيب فغضب معاوية فقال له عبادة إنك لم. تكن معنا حيث بايعنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا ومكسلنا وأثرة علينا وألا ننازع الأمر أهله وأن نقوم بالحق حيث كنا لا نخاف في الله لومة لائم وقال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم إذا رأيتم المداحين فاحشوا في أفواههم التراب. (١)

عن أبي إدريس الخولاني أن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- وكان شهد بدرًا وهو أحد النقباء ليلة العقبة أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم قال وحوله عصابة من أصحابه بايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئًا ولا تسرقوا ولا تزنوا ولا تقتلوا أولادكم ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم ولا تعصوا في معروف فمن وفى منكم فأجره على الله ومن أصاب من ذلك شيئًا فعوقب في الدنيا فهو كفارة له ومن أصاب من ذلك شيئًا ثم ستره الله فهو إلى الله إن شاء عفا عنه وإن شاء عاقبه فبايعناه على ذلك.

ولد -رضي الله عنه- عام ٣٨ قبل الهجرة الموافق ٥٩٧ م.

توفي -رضي الله عنه- عام ٣٤ هجرية الموافق لعام ٦٦٧ م.

عاش ٧٢ عامًا.


(١) البخاري ١٣/ ١٦٧ الفتح.
المرجع انظر الفتح ١/ ٦٠ - ٦٥.

<<  <   >  >>