للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[مولد من نزلت فيه آية الفدية في غزوة الحديبية كعب بن عجرة الأنصاري]

من أهل بيعة الرضوان الذي قال الله فيهم: {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ}. (١)

وفيه نزلت آية الفدية قال تعالى: {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ}. (٢)

عن كعب بن عجرة -رضي الله عنه- قال بينما أنا جالس في مسجد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم مسندي ظهورنا إلى قبلة مسجد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم سبعة رهط أربعة موالينا وثلاثة من عربنا إذ خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم لصلاة الظهر حتى انتهى إلينا فقال ما يجلسكم ها هنا قلنا يا رسول الله ننتظر الصلاة قال فأرم قليلًا ثم رفع رأسه فقال أتدرون ما يقول ربكم -عَزَّ وَجَلَّ- يقول من صلى الصلاة لوقتها وحافظ عليها ولم يضيعها استخفافًا بحقها فله عليَّ عهد أن أدخله الجنة ومن لم يصلها ولم يحافظ عليها وضيعها استخفافًا بحقها فلا عهد له إن شئت عذبته وإن شئت غفرت له. (٣)

عن كعب بن عجرة -رضي الله عنه- قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم يقول إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج عامدًا إلى الصلاة فلا يشبك بين يديه فإنه في الصلاة. (٤)

ولد -رضي الله عنه- عام ٢٤ قبل الهجرة الموافق ٦١٠ م.

توفي -رضي الله عنه- عام ٥١ هجرية الموافق لعام ٦٨٣ م.

عاش ٧٥ عامًا.


(١) سورة الفتح آية ١٨.
(٢) سورة البقرة آية ١٩٦.
(٣) أحمد بن حنبل ج٢ ص ٣٣٨ (قال صاحب الفتح حسن)
(٤) أحمد بن حنبل ج ٤ ص ٢٤١ (قال الألباني في صحيح الجامع الصغير حديث ٤٤٢ ج١ ص١٣٩).

<<  <   >  >>