للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[فضائل عثمان بن عفان (رضي الله عنه)]

عن عثمان -رضي الله عنه- قال: (لقد اختبأت عند الله عشرًا: إني لرابع الإِسلام، وقد زوجني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ابنته، ثم ابنته، وقد بايعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيدي هذه اليمنى فما مسست بها ذكري، ولا تغنيتُ ولا تمنيت ولا شربت خمرًا في جاهلية ولا إسلامٍ، وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: من يشتري هذه الربعة ويزيدها في المسجد وله بيت في الجنة! فاشتريتها وزدتها في المسجد) (١). (٢)

عن عبيد الله بن عدي بن الخيار أن عثمان -رضي الله عنه- قال: (إن الله بعث محمدًا - صلى الله عليه وسلم - بالحق، فكنت ممّن استجاب لله ولرسوله وآمنت بما بعث به، وهاجرت الهجرتين جميعًا ونلت صهر رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وبايعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فوالله ما عصيته ولا غششته حتى توفاه الله، وصليت القبلتين كلتيهما وتوفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو عني راض). (٣)

روى بسنده عن يزيد بن رومان قال خرج عثمان بن عفان وطلحة بن عبيد الله على أثر الزبير بن العرام فدخلا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فعرض عليهما الإسلام، وقرأ عليهما القرآن وأنبأهما بحقوق الإسلام ووعدهما الكرامة من الله، فآمنا وصدقا، فقال عثمان: يا رسول الله قدمت حديثًا من الشام فلما كنا بين معان والزرقاء فنحن كالنيام إذا منادٍ ينادينا أيها النيام هبوا فإن أحمد قد خرج بمكة، فقدمنا فسمعنا بك وكان إسلام عثمان قديمًا قبل دخول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دار الأرقم. (٤)


(١) حسن- الإرواء ١٥٩٤.
(٢) (ش وابن [أبي] عاصم في السنة).
(٣) (حم, خ وأبو نعيم في المعرفة).
(٤) ابن سعد ج ٣/ ٥٥.

<<  <   >  >>