للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[إسلام طلحة (رضي الله عنه)]

روى بسنده عن طلحة بن عبد الله قال: حضرت سوق بصرى، فإذا راهب في صومعته، يقول: سلوا أهل هذا المرسم أمنهم أحد من أهل الحرم، قال طلحة: قلت: نعم، أنا. فقال: هل ظهر أحمد بعد؟ قال: قلت: ومن أحمد؟ قال: ابن عبد الله بن عبد المطب، هذا شهره الذي يخرج فيه وهو آخر الأنبياء، مخرجه من الحرم، ومهاجره إلى نخل وحرةٍ وسباخٍ، فإياك أن تسبق إليه. قال طلحة: فوقع في قلبي ما قال، فخرجت سريعًا حتى قدمت مكة فقلت: هل كان من حدث؟ قالوا: نعم، محمد بن عبد الله الأمين تنبأ، وقد تبعه ابن أبي قحافة، قال: فخرجت حتى دخلت على أبي بكر، فقلت: أتَبِعْتَ هذا الرجل؟ قال: نعم، فانطلق إليه، فادخل عليه فاتبعه، فإنه يدعو إلى الحق، فأخبره طلحة بما قال الراهب فخرج أبو بكر بطلحة، فدخل به على رسول الله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، فأسلم طلحة، وأخبر رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم, بما قال الراهب، فسُرَّ رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم. (١)

[إسلام الزبير بن العوام (رضي الله عنه)]

حدثنا يعقوب بن حميد عن محمد بن فليح عن موسى بن عقبة عن ابن شهاب قال: هاجر الزبير بن العوام -رضي الله عنه- إلى أرض الحبشة ثم هاجر إلى المدينة.

حدثنا ابن أبي شيبة عن أبو أسامة عن هشام بن عروة قال: أسلم الزبير -رضي الله عنه- وهو ابن ست عشرة سنة ولم يتخلف عن غزوة غزاها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقتل وهو ابن بضع وستين. (٢)

حدثنا يعقوب بن الدورقي عن معمر بن سليمان عن أبيه عن حصين عن عمرو بن جاوان


(١) المستدرك: ج ٣/ ٣٦٩.
(٢) رواه الطبراني في الكبير ١/ ٨٣ رقم ٢٤٤.
٤٨ - الزنيره
٤٩ - النهدية وأختها
٥٠ - جارية بني المؤمل

<<  <   >  >>