للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[شفاعته للناس في المحشر يوم القيامة صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم]

وعن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (أنا سيد الناس يوم القيامة، وهل تدرون مم ذلك، يجمع الله الأولين والآخرين في صعيد واحد يسمعهم الداعي وينفذهم البصر وتدنوا (١) الشمس فيبلغ الناس من الهم والكرب ما لا يطيقونه ولا يحتملون فيقول بعض الناس لبعض: ألا ترون إلى ما أنتم فيه، ألا ترون إلى ما قد بلغكم، ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم؟. فيقول الناس بعضهم لبعض: أبوكم آدم.

فيأتون آدم فيقولون، يا آدم أنت أبو البشر (٢)، خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه وأمر الملائكة فسجدوا لك فاشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى ما قد بلغنا؟ فيقول آدم: إن ربى قد غضب اليوم غضبًا لم يغضب قبله ولن يغضب بعده مثله، وأنه نهاني عن الشجرة فعصيت، نفسي، نفسي اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى نوح.

فيأتون نوحًا فيقولون: يا نوح أنت أول الرسل (٣) إلى أهل الأرض، وسمّاك الله عبدًا شكورًا، فاشفع لنا إلى ربك، ألا ترى إلى ما نحن فيه، ألا ترى ما قد بلغنا؟ فيقول نوح: إن ربى قد غضب اليوم غضبًا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعد مثله، وإنه كانت لي دعوة دعوتها على قومي، نفسي، نفسي، اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى إبراهيم.

فيأتون إبراهيم فيقولون: يا إبراهيم أنت نبي الله وخليله من أهل الأرض ألا ترى ما نحن فيه، ألا ترى ما قد بلغنا؟ فيقول إن الله قد غضب اليوم غضبًا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله فذكر كذباته (٤)، نفسي، نفسي، اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى موسى.


(١) تدنوا: أي تقترب.
(٢) أبو البشر: فيه رد على فكرة داروين الملعون القائل بأن الإنسان أصله قرد وليس بابن لآدم -عليه السلام-.
(٣) أول الرسل: معناه أولهم بعد عبادة الأصنام، وإلا فقد سبقه آدم وإدريس.
(٤) كذباته: هي كذبات حسب للظاهر أما في الواقع فليست كذلك وهي قوله في سارة: أختي، وقوله: (إني سقيم) وقوله: (بل فعله كبيرهم هذا فاسألوهم).

<<  <   >  >>