للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الأوائل التي فُضِّل بها رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم على الخلق

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأول من تنشق عنه الأرض، وأول شافع وأول مشفع). (١)

وعنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (إن الناس يصعقون فأكون أول من يفيق). (٢)

وعنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (أنا أول من تنشق عنه الأرض فأكسى الحلة من حلل الجنة، ثم أقوم عن يمين العرش ليس أحد من الخلائق يقوم ذلك المقام غيري). (٣)

فعن ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (نحن آخر الأمم وأول من يحاسب يقال: أين الأمة الأمية ونبيها؟ فنحن الآخرون الأولون). (٤)

عن أبي الدرداء وأبي ذر قالا: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (أنا أول من يؤذن له بالسجود يوم القيامة، وأول من يؤذن له أن يرفع رأسه فأرفع رأسي فأنظر بين يدي فأعرف أمتي من بين الأمم) فقال رجل: يا رسول الله! فكيف تعرف أمتك من بين الأمم ما بين نوحا إلى أمتك؟ قال: (غر محجلون من أثر الوضوء ولا يكون لأحد من الأمم غيرهم، وأعرفهم أنهم يؤتون كتبهم بأيمانهم، وأعرفهم بسيماهم في وجوههم من أثر السجود، وأعرفهم بنورهم الذي بين أيديهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم). (٥)

عن أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (أنا أكثر الأنبياء تبعًا يوم القيامة وأنا أول من يقرع باب الجنة). (٦)


(١) رواه مسلم.
(٢) رواه البخاري.
(٣) رواه الترمذيُّ.
(٤) رواه ابن ماجه.
(٥) رواه أحمد ٥/ ١٩٥.
(٦) رواه مسلم.

<<  <   >  >>