للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[قال الحافظ]: وروى البخاري ومسلم والترمذي والنسائي النهي عن التنفس في الإناء من حديث أبي قتادة.

٦ - وعن أنس بن مالك رضي الله عنه: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتنفسُ في الإناء ثلاثاً، ويقول: هو أمْرَأ وَأرْوَى" رواه الترمذي، وقال: حديث حسن غريب.

٧ - وروي أيضاً عن ثمامة عن أنس رضي الله عنه: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتنفس ثلاثاً" وقال: هذا صحيح.

[قال الحافظ] عبد العظيم: وهذا محمول على أنه كان يبين القدح عن فيه كل مرة، ثم يتنفس كما جاء في حديث أبي سعيد المتقدم، لا أنه كان يتنفس في الإناء.

٨ - وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: "نهى رسول الله صلى عن اخْتِنَاثِ الأسْقَيَةِ، يعني أن تكسر أفواهها، فيشرب منها" رواه البخاري ومسلم وغيرهما.

٩ - وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نهى أن يُشرب مِنْ فِي السِّقَاء، فأنبئتُ أن رجلاً شرب مِنْ فِي السِّقاء، فخرجت عليه حَيَّةٌ" رواه البخاري مختصراً دون قوله: فأنبئت إلى آخره، ورواه الحاكم بتمامه، وقال: صحيح على شرط البخاري.

١٠ - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اختناث الأسقية، فإن رجلاً بعد ما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك قام من الليل إلى السِّقَاء فاختنثهُ؛ فخرجت عليه منه حيَّةٌ" رواه ابن ماجة من طريق زمعة بن صالح عن سلمة بن وهرام، وبقية إسناده ثقات.

[خنث السقاء]: واختنثه: إذا كسر فمه إلى خارج فشرب منه.

١١ - وعن عيسى بن عبد الله بن أُنيس عن أبيه: "أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا بإدَاوَةٍ يومَ أُحُدٍ؛ فقال: اخْنِثْ فَمَ الإدَاوَةِ؛ ثم اشرب مِنْ فِيهَا" رواه أبو داود عن عبيد الله بن عمر عنه؛ ومن طريقه البيهقي؛ وقال: الظاهر أن خبر النهي كان بعد هذا.

<<  <  ج: ص:  >  >>