للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"أنا أولُ من يفتحُ باب الجنة إلا أني أرى امرأةً تُبادرني فأقولُ لها: مالكِ ومن أنتِ؟ فتقولُ: أنا امرأةٌ قعدتُ على أيتامٍ لي" رواه أبو يعلى، وإسناده حسن إن شاء الله.

من أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين

١٣ - وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من مسح على رأس يتيمٍ لم يمسحهُ إلا لله كان له في كل شعرةٍ مَرَّت عليها يدهُ حسناتٌ، ومن أحسنَ إلى يتيمةٍ أو يتيمٍ عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين، وفَرَّقَ بين أصبعيه: السبابة والوسطى" رواه أحمد وغيره من طريق عبيد الله بن زحر عن علي ابن يزيد عن القاسم عنه.

١٤ - وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: "أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجلٌ يشكو قسوةَ قلبهِ، قال أتُحبُّ أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ ارحمِ اليتيم، وامسح رأسهُ وأطعمهُ من طعامك يَلِنْ قلبك، وتُدركْ حاجتك" رواه الطبراني من رواية بقية، وفيه راوٍ لم يسمّ أيضاً.

١٥ - وعن أبي هريرة رضي الله عنه: "أن رجلاً شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه، فقال: امسح رأس اليتيم وأطعمِ المسكين" رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح.

١٦ - ورويَ عن أبي هريرة أيضاً رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والذي بعثني بالحق لا يُعذبُ الله يوم القيامة من رحم اليتيم وَلاَنَ له (١)

في الكلام، ورحم يُتْمَهُ وضعفهُ، ولم يتطاول على جاره بفضل (٢) ما آتاه الله" رواه الطبراني، ورواته ثقات إلا عبد الله بن عامر، وقال أبو حاتم: ليس بالمتروك.

١٧ - ورويَ عن أبي سعيدٍ الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إياكم وبكاء اليتيم، فإنه يسري (٣) في الليل، والناسُ نيامٌ" رواه الأصبهاني.


(١) حادثه بلين وبشاشة ونصحه وأدبه ورعى مصالحه لله، في (ع): يلين قلبك ١٦٩ - ٢
(٢) بنعمه وببذخه.
(٣) يصعد إلى ربه في السحر شاكياً بكاءه فاحذروه، يقال سريت الليل وسريت به، قال أبو زيد: السرى أول الليل وأوسطه وآخره.

<<  <  ج: ص:  >  >>