للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وسلم: إِنَّ مَثَلَ الَّذِي يَعْمَلُ السَّيِّئَاتِ، ثُمَّ يَعْمَلُ الْحَسَنَاتِ كَمَثَلِ رَجُلٍ كَانَتْ عَلَيْهِ دِرْعٌ (١) ضَيِّقَةٌ قَدْ خَنَقَتْهُ (٢)، ثُمَّ عَمِلَ حَسَنَةً فانْفَكَّتْ (٣) حَلْقَةٌ، ثُمَّ عَمِلَ حَسَنَةً أُخْرَى، فانْفَكَّتْ أُخْرَى حَتَّى تَخْرُجَ إِلى الأَرْضِ. رواه أحمد والطبراني بإسنادين، رواةُ أحدهما رواة الصحيح.

إذا أسأت فأحسن

٣٨ - وَعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ أَرَادَ سَفَراً فَقَالَ يَا رَسُولَ اللهِ: أَوْصِنِي. قالَ: اعْبُدِ اللهَ وَلا تُشْرِكْ بِهِ شَيْئاً، قالَ: يَا رَسُولَ اللهِ زِدْنِي، قالَ: إِذَا أَسَأْتَ فَأَحْسِنْ (٤) وَلْيَحْسُنْ خُلُقُكَ (٥). رواه ابن حبان في صحيحه، والحاكم وقال: صحيح الإسناد.

إذا عملت سيئة فاعمل بجنبها حسنة

٣٩ - ورواه الطبراني بإسناد، ورواتُه ثقات: عَنْ أَبي سَلَمَةَ عَنْ مُعَاذٍ قالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ أَوْصِنِي، قالَ: اعْبُدِ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ (٦)، واعْدُدْ نَفْسَكَ في المَوْتَى (٧)، واذْكُرِ اللهَ عِنْدَ كُلِّ حَجَرٍ (٨)،

وَعِنْدَ كُلِّ شَجَرٍ، وَإِذَا عَمِلْتَ سَيِّئَةً فاعْمَلْ بِجَنْبِهَا


(١) الزردية أي الواقية من الحديد أو النحاس.
(٢) ضيقت عليه وآلمته.
(٣) انفرجت، والمعنى أن الحسنات تذهب السيئات وتفك المسلم من عقال ذنوبه وتدفع عنه السوء وتجعله في بحبوحة الرخاء والسعادة؛ كما قال تعالى [إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين (١١٤)] من سورة هود.
(٤) فاجتنب الخطأ وأجد في عملك وأكثر من الصالحات.
(٥) يزيد أدبك وتتحلى بمكارم الأخلاق وتتصف بالمحامد والمحاسن والكمال.
(٦) أي تستحضر أن الحق مطلع عليك ومراقب أفعالك فتشعر دوحة الخشوع بمعرفة جلاله وعظمته وتزداد خشيته سبحانه أمامك فتخلص العمل وتفرغ قلبك لمناجاته جل وعلا، فدائماً تستمر على التذلل له والإحسان في كل ما يسند إليك رجاء إرضاء من يراك، وفي الفتح، وقد ندب أهل التحقيق إلى مجالسة الصالحين ليكون ذلك مانعاً من التلبس بشيء من النقائص احتراماً لهم واستحياء منهم، فكيف بمن لا يزال الله مطلعاً عليه في سره وعلانيته أهـ ص ٨٩ جـ ١.
وفي مجلس العمل حضر جبريل عليه السلام فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإحسان؟ قال: "أن تعبد الله كأنه تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك".
(٧) أي ازهد ولا تطمع في الدنيا بكثرة العمل واستعد للآخرة بقرب الأجل كأنك مع من ماتوا فيسألهم ربهم عن أعمالهم فكأنك تحت الطلب كما قال تعالى: [كل نفس ذائقة الموت] فأد ما عليك من الديون.
(٨) إذا رأيت آثاره البديعة في خلقه فسبحه واحمده واشكر له نعمه. واعلم أن كل صنعة لا بد لها من صانع ويعدد الله لنا بعض صنائعه لنوحده كما قال تعالى:
أ -[أم من خلق السموات والأرض وأنزل لكم من السماء ماء فأنبتنا به حدائق ذات بهجة] من سورة النمل.
ب -[وأرسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماء فأسقيناكموه وما أنتم له بخازنين (٢٢)] من سورة الحجر.
جـ -[وهو الذي أرسل الرياح بشراً بين يدي رحمته وأنزلنا من السماء ماء طهوراً لنحيي به بلدة ميتاً ونسقيه مما خلقنا أنعاماً وأناسى كثيرا (٤٩) ولقد صرفناه بينهم ليذكروا فأبى أكثر الناس إلا كفورا (٥٠)] من سورة الفرقان. =

<<  <  ج: ص:  >  >>