للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قُضِيَ الأَمْرُ وَهُمْ في غَفْلَةٍ وَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ (١).

قال: في الدُّنْيَا رواه ابن حبان في صحيحه وهو في مسلم بمعناه في آخر حديث يأتي إن شاء الله تعالى.

٥٣ - وَعَنْ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قالَ: قالَ رَسُولُ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم: مَا ذِئْبَانِ جَائِعَانِ (٢) أُرْسِلا في غَنَمٍ بِأَفْسَدَ لَهَا مِنْ حِرْصِ الْمَرْءِ عَلى المالِ والشَّرَفِ لِدِينِهِ (٣). رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح وابن حبان في صحيحه.

٥٤ - وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قالَ: قالَ رَسُولُ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم: مَا ذِئْبَانِ ضارِيَانِ (٤) جَائِعَانِ بَاتَا في زَرِيبَةِ (٥) غَنَمٍ أَغْفَلَهَا أَهْلُهَا يَفْتَرِسَانِ وَيَأْكُلانِ بِأَسْرَعَ فِيهَا فَسَادَاً مِنْ حُبِّ المالِ والشَّرَفِ في دِينِ المرْءِ الْمُسْلِمِ. رواه الطبراني واللفظ له وأبو يعلى بنحوه، وإسنادهما جيد.

٥٥ - وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قالَ: قالَ رَسُولُ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم: مَا ذِئْبَانِ ضَارِبَانِ في حَظِيرَةٍ (٦) يَأْكُلانِ وَيُفْسِدَانِ بِأَضَرَّ فِيهَا (٧) مِنْ حُبِّ الشَّرَفِ، وَحُبِّ المَالِ في دِينِ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ. رواه البزار بإسناد حسن.


(١) الآية قول الله تبارك وتعالى: [وأنذرهم يوم الحسرة إذ قضي الأمر وهم في غفلة وهم لا يؤمنون (٣٩)] من سورة مريم.
أي يوم يتحسر المسيء على إساءته والمحسن على قلة إحسانه وقت أن فرغ من الحساب وذهب هذا إلى الجنة وآخر إلى النار [أسمع بهم وأبصر يوم يأتوننا لكن الظالمون اليوم في ضلال مبين] تعجب، معناه أن استماعهم وإبصارهم يوم القيامة جدير بأن يتعجب منهما بعدما كانوا صماً عمياً في الدنيا، وقد ظلموا أنفسهم حيث أغفلوا الاستماع والنظر حين ينفعهم وسجل على إغفالهم بأنه ضلال بين وركنوا إلى زخارف الدنيا وعصوا الله.
(٢) ما الذئبان الجائعان بأشد إفساداً للغنم من إفساد المرء المذكور لدينه، فإن الحرص على المال والجاه يوقعان في البخل والبطر والكبر المفسدات لصاحبها أهـ حفني، وفي الجامع الصغير كأنه كقيل بأفسد لأي شيء، قيل لدينه والقصد أن الحرص على المال والشرف أكثر فساداً للدين من إفساد الذئبين للغنم أهـ ص ٢٤٨ جـ ٣.
(٣) أي ثنتان يضيعان جمال الدين:
أ - حب المال.
ب - حب التظاهر والصيت والتفاخر.
(٤) معتديان من ضرى بالشيء ضراوة اعتاده واجترأ عليه فهو ضار والأنثى ضارية، وضرى به لزمه وأولع به كما يضري السبع بالصيد.
(٥) مكان الماشية نام عن حراستها أصحابها.
(٦) مكان الوقاية، من حظرته حظراً: منعته وحزته، يقال لما حظر به على الغنم وغيرها من الشجر ليمنعها ويحفظها حظيرة.
(٧) أكثر ضرراً وأشد إفساداً من الميل إلى اثنتين:
أ - المال.
ب - الجاه. هذان يذهبان كمال دين المسلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>