للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦ - وعن زيد بن ثابتٍ رضي الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: صَلُّوا أيها الناس في بيوتكم، فإن أفضل صلاة المرء في بيته إلا الصلاة المكتوبة. رواه النسائي بإسناد جيد، وابن خزيمة في صحيحه.

٧ - وعن رجلٍ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أراه رفعه، قال: فضل صلاة الرجل في بيته على صلاته حيث يراه الناس (١) كفضل الفريضة على التطوع. رواه البيهقى، وإسناده جيد إن شاء الله تعالى.

٨ - وعن أنس بن مالكٍ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أكرموا (٢)

بيوتكم ببعض صلاتكم. رواه ابن خزيمة في صحيحه.


= فعليك أخى بالصلاة. قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: (فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى ولا تمدن عينيك إلا ما متنعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى) ١٣٣ من سورة طه. صل يا محمد وأنت حامد لربك على هدايته وتوفيقه ونزهه عن الشرك وسائر ما يضيفون إليه من النقائص حامدا له على ما ميزك بالهدى معترفا بأنه مولى النعم كلها، وأد الصلوات طمعاً أن تنال عند الله ما به ترضى نفسك ودع الدنيا وزهرتها للكفار والفساق سنبلوهم ونختبرهم في استعمال هذا النعيم في وجوه حله، ونعذبهم في الآخرة بسببه إن لم يقوموا بحقه ويؤمنوا ويسلموا ويعملوا صالحا. شاهدنا (وأمر أهلك بالصلاة). قال البيضاوى: أمره بأن يأمر أهل بيته، أو التابعين له من أمته بالصلاة بعد ما أمره بها ليتعاونوا على الاستعانة بها على خصاصتهم، ولا يهتموا بأمر المعيشة ولا يلتفوا لفت أرباب الثروة، وطلب منه جل وعلا أن يداوم على الصلاة، ويفرغ باله وأهله لأمر الآخرة، والعاقبة المحمودة لذوى التقوى. روى أنه عليه الصلاة والسلام كان إذا أصاب أهله ضر أمرهم بالصلاة، وتلا هذه الآيةأهـ ص ٤٣٥.
(١) معناه صلاة النافلة أمام الناس مظنة الرياء، ومدح الناس إياه أنه عابد ناسك، ولكن في البيت أدعى إلى رحمات الله، وأبعد عن ظنون النفاق، وأعين الرائين المداحين إلا المفروضة، فتؤدى في المسجد جماعة كما أراد صلى الله عليه وسلم، ويصلى الإنسان في بيته ما شاء الله من النوافل يتؤدة وطمأنينة، والفريضة أكثر ثوابا من النافلة، وحسناتها مضاعفة، وأجرها جزيل.
(٢) يريد صلى الله عليه وسلم أن يأمر المسلمين بالتسبيح والتحميد والتكبير في منازلهم لتحيط به ملائكة الرحمة، ويطرد منها الشيطان، ويشهد هذا المكان لصاحبه بطاعة الله وذكره وليقتدى أهله به، وليتعود الأناة وخشية الله في السر. يا أخى: اتق الله وصل؛ وعلم أهلك الصلاة فقد روى أنه عليه الصلاة والسلام قال: إن الله يرفع ذرية المؤمن في درجته، وإن كانوا دونه لتقر بهم عينه، ثم تلا هذه الآية: والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شئ كل امرئ بما كسب رهين) ٢٢ من سورة الطور. والذين آمنوا عطف على حور - وقوله تعالى: (إن المتقين في جنات ونعيم فاكهين بما آتاهم ربهم ووقاهم ربهم عذاب الجحيم كلواواشربوا هنيئا بما كنتم تعملون متكئين على سرر مصفوفة وزوجناهم بحور عين) ٢١ من سورة الطور =

<<  <  ج: ص:  >  >>