للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

به من الخيرِ، أو للمسلمين عامَّة؟ قال: لآل محمَّدٍ خاصةً، وللمسلمين عامةً، وقدْ حسن بعض مشايخنا على هذا، والله أعْلمُ.

٤ - وروي عن عليَّ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يا أيها الناس ضحُّوا (١) واحتسبوا (٢) بدمائها، فإن الدَّم وإنْ وقع في (٣) الأرض، فإنَّه يقع حرْز الله عزَّ وجلَّ رواه الطبراني في الأوسط.

٥ - وروي عن حسين بن علي رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: منْ ضحَّحى طيِّبة نفسه محتسبا لأضحيته كانت له حجاباً من النَّار (٤). رواه الطبراني في الكبير.

٦ - وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أنفقت الورقُ (٥) في شيء أحبَّ إلى الله من نحر ينْحرُ في يوم عيدٍ. رواه الطبراني في الكبير والأصبهاني.

٧ - وعنْ أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خيرُ الأضحية الكبشُ، وخيرُ الكفن الحلَّةُ: رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه إلا أنه قال: الكبْشُ الأقرنُ. رووه كلهم من رواية عفير بن معدان عن سليم بن عامر عن أبي أمامة.

وقال الترمذي: حديث غريب. (قال الحافظ): عفير واهٍ.

٨ - وعنْ أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من وجد سعةً لأن يضحِّي فلم يضحِّ: فلا يحضر مُصلانا (٦). رواه الحاكم مرفوعا هكذا، وصححه، وموقوفا ولعله أشبه.

٩ - وعنْ أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


(١) اذبحوا أضحية.
(٢) اطلبوا الثواب من الله جل وعلا.
(٣) وقع في، كذا ط وص ٣٧١ ون د: وقع على.
(٤) هذه الأضحية تكون سداً منيعاً بينه وبين صاحبها من النار تقيه عذابها، وتبعد عنه لهبا تفضلا من الله عز شأنه، ومعناه الله يحفظه شهادة زاكية لصاحب الذبيحة يوم القيامة.
(٥) الدراهم: والمعنى خير المال ما أنفق في شراء أضحية تذبح وتوزع على الفقراء والمساكن.
(٦) معناه الذي يجد مالا يشتري به أضحيته ويبخل فلا يقرب مسجدنا لأنه ناقص الثواب، وشحيح في طلب زيادة الأجر، وفيه الترغيب في الأضحية، والحث على فعلها.

<<  <  ج: ص:  >  >>