للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

معاذ رضي الله عنه:

أن رسولَ اللَّه صلى الله عليه وسلم أخذ بيده وقال: "يا مُعَاذُ! وَاللَّهِ إِنّي لأُحِبُّكَ، فَقالَ: أُوصِيكَ يا مُعاذُ! لا تَدَعَنَّ فِي دُبُرِ كُلّ صَلاةٍ تَقُولُ: اللَّهُمَّ أعِنِّي على ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبادَتِكَ".

[١٣/ ١٦٠] وروينا في كتاب ابن السنيّ، عن أنس رضي الله عنه قال:

كانَ رسولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم إذا قَضى صلاتَه مسحَ جبهتَه بيده اليمنى، ثم قال: "أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلَاّ اللَّهُ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ، اللَّهُمَّ أذْهِبْ عَنِّي الهَمَّ والحزنَ".

[١٤/ ١٦١] وروينا فيه عن أبي أُمامة رضى الله عنه قال:

ما دنوتُ من رسول الله صلى الله عليه وسلم في دُبُر مكتوبة ولا تطوُّع إلا سمعتُه يقول: "اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذُنُوبي وَخَطايايَ كُلَّها، اللَّهُمَّ انْعِشْنِي واجْبُرْنِي وَاهْدِنِي لِصَالِح الأعْمالِ وَالأخْلاقِ، إنَّهُ لَا يَهْدِي لِصَالِحها وَلَا يَصْرِفُ سَيِّئَها إِلَاّ أَنْتَ".

[١٥/ ١٦٢] وروينا فيه عن أبي سعيد الخدريّ رضي الله عنه:

أن النبيّ صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من صلاته ـ لا أدري قبل أن يسلِّم أو بعد أن يسلِّم ـ يقول: "سُبْحانَ ربِّكَ رَبِّ العِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ، وَسَلامٌ على المُرْسَلِينَ، وَالحَمْدُ لِلَّهِ رَبّ العَالَمِينَ".

[١٦/ ١٦٢] م وروينا فيه عن أَنس رضي الله عنه قال:

كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا انصرف من الصلاة: "اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمُرِي آخِرَهُ، وَخَيْرَ عَمَلِي خَواتِمَهُ، وَاجْعَلْ خَيْرَ أَيَّامي يَوْمَ ألْقاكَ".


[١٦٠] ابن السني (١١٠) وفيه "نشهد"؛ وإسناده ضعيف جدًا، فيه زيد العمي ضعيف، وسلَاّم الطويل المدائني أشد ضعفًا.
[١٦١] ابن السني (١١٤) وإسناده ضعيف.
[١٦٢] ابن السني (١١٧) وإسناده ضعيف.
(١٦٢ م) ابن السني (١١٩) وإسناده ضعيف.

<<  <   >  >>