للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

كنتُ شاكيًا فمرَّ بي رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وأنا أقول: اللَّهمّ إن كان أجلي قد حضرَ فأرحني، وإنْ كانَ متأخرًا فارفعني، وإن كان بلاءً فصبِّرني، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كَيْفَ قُلْتَ؟ " فأعاد عليه ما قاله، فضربه برجله وقال: "اللَّهُمَّ عافِهِ ـ أو اشْفِهِ ـ" شك شعبة ـ قال: فما اشتكيتُ وجعي بعدُ. قال الترمذي: حديث حسن صحيح.

[١٠/ ٣٥٥] وروينا في كتابي الترمذي وابن ماجه، عن أبي سعيد الخدريّ وأبي هريرة رضي الله عنهما

أنهما شهدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "مَنْ قَالَ: لا إِلهَ إِلَاّ اللَّهُ وَاللَّهُ أكْبَرُ، صَدَّقَهُ رَبُّهُ، فَقالَ: لا إِلهَ إِلَاّ أنا وأنا أكْبَرُ؛ وَإذَا قالَ: لا إِلهَ إِلَاّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ قالَ: يَقُولُ: لا إِلهَ إِلَاّ أنا وَحْدِي لا شَرِيكَ لي؛ وَإذَا قالَ: لا إِلهَ إِلَاّ اللَّهُ لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، قال: لا إلهَ إِلَاّ أنا لي المُلْكُ ولِي الحَمْدُ؛ وَإِذَا قالَ: لا إِلهَ إِلَاّ اللَّهُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلَاّ باللَّهِ، قالَ: لا إِلهَ إِلَاّ أنا وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلَاّ بِي" وكان يقول "مَنْ قالَهَا في مَرَضِهِ ثُمَّ مَات لَمْ تَطْعَمْهُ النَّارُ" قال الترمذي: حديث حسن.

[١١/ ٣٥٦] وروينا في صحيح مسلم وكتب الترمذي والنسائي وابن ماجه بالأسانيد الصحيحة، عن أبي سعيد الخدريّ رضي الله عنه؛

أن جبريل أتى النبيّ صلى الله عليه وسلم فقال: "يا مُحَمَّدُ! اشْتَكَيْتَ؟ قال: نَعَمْ، قال: بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أو عَيْنٍ حاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، بِسْمِ اللَّهِ أرْقِيكَ" قال الترمذي: حديث حسن صحيح.


[٣٥٥] الترمذي (٣٤٢٦)، وابن ماجه (٣٧٩٤)، وقال الحافظ: هذا حديث حسن أخرجه النسائي في الكبرى وابن ماجه ورواه الترمذي والحاكم. وابن حبّان ملخصًا. الفتوحات ٤/ ٦٥.
[٣٥٦] مسلم (٢١٨٦)، والترمذي (٩٧٢)، والنسائي في الكبرى، وابن ماجه (٣٥٢٤).

<<  <   >  >>