للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

كبّروا وإذا هبطوا سبَّحوا" وروينا معناه من رواية جماعة من الصحابة أيضًا مرفوعًا.

[٣/ ٥٣٣] وروينا في صحيح مسلم، عن عبد الله بن سَرْجِسَ رضي الله عنه قال:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سافر يتعوّذ من وَعْثَاءِ السفر، وكآبة المنقلب، والحَوْرِ بعد الكَوْن، ودعوة المظلوم، وسوء المنظر في الأهل والمال.

[٤/ ٥٣٤] وروينا في كتاب الترمذي وكتاب النسائي وكتاب ابن ماجه، بالأسانيد الصحيحة، عن عبد الله بن سَرْجِس رضي الله عنه قال:

كان النبيّ صلى الله عليه وسلم إذا سافر يقول: "اللَّهُمَّ أنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ وَالخَلِيفَةُ فِي الأهْلِ؛ اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثاءِ السَّفَرِ وكآبَةِ المُنْقَلَبِ، وَمِنَ الحَوْرِ بَعْدَ الكَوْنِ، وَمِنْ دَعْوَةِ المَظْلُومِ، وَمِنْ سُوءِ المَنْظَرِ فِي الأهْلِ وَالمَالِ". قال الترمذي: حديث حسن صحيح. قال: ويروى: الحور بعد الكوْر أيضًا: يعني يُروى الكون بالنون، والكور بالراء. قال الترمذي: وكلاهما له وجه، قال: يقال هو الرجوع من الإِيمان إلى الكفر، ومن الطاعة إلى المعصية، إنما يعني الرجوع من شيء إلى شيء من الشرّ، هذا كلام الترمذي، وكذا قال غيره من العلماء: معناه بالراء والنون جميعًا: الرجوع من الاستقامة أو الزيادة إلى النقص. قالوا: ورواية الراء مأخوذة من تكوير العمامة وهو لفّها وجمعها، ورواية النون، مأخوذة من الكون مصدر كان يكون كونًا: إذا وجد واستقرّ.


[٥٣٣] مسلم (١٣٤٣)، ومعنى "الحَوْر بعد الكون": الرجوع من الاستقامة أو الزيادة إلى النقص. ويروى "الكور" بالراء.
[٥٣٤] الترمذي (٣٤٣٥)، والنسائي ٨/ ٢٧٢، وابن ماجه (٣٨٨٨)، وهو عند النسائي أيضًا في "عمل اليوم والليلة" برقم (٤٩٩)، والمسند ٥/ ٨٣.

<<  <   >  >>