للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٤/ ٩١٩] وروينا في سنن أبي داود والترمذي، عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تَلاعَنُوا بِلَعْنَةِ اللَّهِ وَلا بِغَضَبِهِ وَلا بالنَّارِ" قال الترمذي: حديث حسن صحيح.

[٥/ ٩٢٠] وروينا في كتاب الترمذي، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لَيْسَ المُؤْمِنُ بالطَّعَّانِ وَلا اللَّعّان وَلا الفاحِشِ وَلا البَذيء" قال الترمذي: حديث حسن.

[٦/ ٩٢١] وروينا في سنن أبي داود، عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنَّ العَبْد إذَا لَعَنَ شَيْئًا صَعِدَتِ اللَّعْنَةُ إلى السَّماءِ فَتُغْلَقُ أبْوَابُ السَّماءِ دُونَهَا، ثمَّ تَهْبِطُ إلى الأرْضِ فَتُغْلَقُ أبْوَابُها دُونَها، ثُمَّ تأخُذُ يَمِينًا وَشِمالًا، فإذَا لَمْ تَجِدْ مَساغًا رَجَعَتْ إلى الَّذي لُعِنَ، فإن كان أهْلًا لِذَلِكَ وَإِلَاّ رَجَعَتْ إلى قائِلِها".

[٧/ ٩٢٢] وروينا في كتابي أبي داود والترمذي، عن ابن عباس رضي الله عنهما؛

أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: "مَنْ لَعَنَ شَيْئًا لَيْسَ بأهْلٍ رَجَعَتِ اللَّعْنَة عَلَيْهِ".

[٨/ ٩٢٣] وروينا في صحيح مسلم، عن عمران بن الحصين رضي


[٩١٩] أبو داود (٤٩٠٦)، والترمذي (١٩٧٧)، وهو من رواية الحسن البصري عن سمرة، والحسن لم يسمع من سمرة، ومع ذلك فالحديث حسن بشواهده.
[٩٢٠] الترمذي (١٩٧٨) وقال ابن علاّن: هو حديث صحيح أخرجه أحمد والبخاري في الأدب المفرد، وابن حبّان والحاكم كلّهم عن ابن مسعود.
[٩٢١] أبو داود (٤٩٠٥)، وهو حديث حسن بشواهده، انظر صحيح الجامع الصغير ١/ ٧٨، ومعنى "مَسَاغًا" مدخلًا وطريقًا.
[٩٢٢] أبو داود (٤٩٠٨)، والترمذي (١٩٧٩)، وقال الترمذي هذا حديث حسن غريب. لا نعلم أحدًا أسنده غير بشر، وبشر هذا هو الزهراني، ثقة، احتجّ به البخاري ومسلم.
[٩٢٣] مسلم (٢٥٩٥).

<<  <   >  >>