للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ وَغُذِي بالحَرَامِ، فأنّى يُسْتَجابُ لِذَلِكَ؟ " رويناه في صحيح مسلم.

١٠٧٠ - التاسع: حديث "لا ضَرَرَ وَلا ضِرَارَ" رويناه في الموطأ مرسلًا، وفي سنن الدارقطنيّ وغيره من طرق متصلًا، وهو حسن.

١٠٧١ - العاشر: عن تميم الداري رضي الله عنه:

أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: "الدّين النَّصِيحَةُ، قلنا: لم؟ قال: لِلَّهِ، وَلِكِتابِهِ، وَلِرسُولهِ، ولأَئِمَّةِ المُسْلِمِينَ وَعامَّتِهِم" رويناه في مسلم.

١٠٧٢ - الحادي عشر: عن أبي هريرة رضي الله عنه؛

أنه سمعَ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول: "ما نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فاجْتَنِبُوهُ، وَما أمَرْتُكُمْ بِهِ فافْعَلُوا مِنْهُ ما اسْتَطَعْتُمْ فإنَّما أهْلَكَ الَّذينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَثْرَةُ مَسائِلِهِمْ وَاخْتِلافهُمْ على أنْبِيائِهِمْ" رويناه في صحيحيهما.

١٠٧٣ - الثاني عشر: عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال:

جاءَ رجلٌ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! دلّني على عمل إذا عملتُه أحبّني


[١٠٧٠] الموطأ ٢/ ٧٤٥ في الأقضية، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، مرسلًا. وابن ماجه (٢٣٤٠) و (٢٣٤١) من حديث عبادة بن الصامت، وابن عباس. والدارقطني من حديث أبي سعيد الخدري، وأبي هريرة.
وقال أبو عمرو بن الصلاح: هذا الحديث أسنده الدارقطني من وجوه، ومجموعها يقوّي الحديث ويحسِّنه، وقد تقبله جماهير أهل العلم واحتجوا به.
[١٠٧١] مسلم (٥٥)، والترمذي (١٩٢٧) عن أبي هريرة رضي الله عنه.
[١٠٧٢] البخاري (٧٢٨٨)، ومسلم (١٣٣٧) والترمذي (٢٦٨١)، والنسائي ٥/ ١١٠.
[١٠٧٣] ابن ماجه (٤١٠٢)، وقال في الزوائد: في إسناده خالد بن عمرو، وهو ضعيف متفق على ضعفه، واتهم بالوضع. لكن للحديث شواهد رواها الطبراني في الكبير، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/ ١٣٦، والحاكم في المستدرك ٤/ ٣١٣، وابن حبّان في "روضة العقلاء"، والبيهقي في شعب الإيمان.

<<  <   >  >>