للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

بِتَقْوَى اللَّهِ، وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإنْ تأمَّرَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ، وَإنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلافًا كَثِيرًا، فَعَليْكُم بسُنَّتِي وَسُنَّةِ الخُلَفَاءِ الرَّاشِدينَ المَهْدِيِّينَ عَضُّوا عَلَيْها بالنَّواجِذِ، وَإيَّاكُمْ وَمُحْدَثاتِ الأُمُورِ، فإنَّ كُلَّ بِدْعَةٍ ضَلالَةٌ" رويناه في سنن أبي داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

١٠٨٦ - الخامس والعشرون: عن أبي مسعود البدريّ رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنَّ مِمَّا أدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلامِ النُّبُوَّةِ الأُولى: إذَا لَمْ تَسْتَحِ فاصْنَعْ مَا شِئْتَ" رويناه في البخاري.

١٠٨٧ - السادس والعشرون: عن جابر رضي الله عنه:

أن رجلًا سألَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فقال: أرأيتَ إذا صَلَّيْتُ المكتوبات، وصمتُ رمضانَ، وأحللتُ الحلالَ، وحرّمتُ الحرامَ، ولم أزدْ على ذلك شيئًا؛ أدخلُ الجنة؟ قال: "نَعَمْ" رويناه في مسلم.

١٠٨٨ - السابع والعشرون: عن سفيانَ بن عبد الله رضي الله عنه قال:

قلت: يا رسول الله! قل لي في الإِسلام قولًا لا أسألُ عنه أحدًا غيرك، قال: "قُلْ آمَنْتُ باللَّهِ ثُمَّ اسْتَقِمْ" رويناه في مسلم.

قال العلماءُ: هذا الحديث من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم، وهو مطابق لقول الله تعالى: {إنَّ الَّذينَ قالُوا: رَبُّنا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقامُوا فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا


[١٠٨٦] البخاري (٥٧٦٩)، وأبو داود (٤٧٩٦). ومعناه: إذا لم يكن حياؤك يمنعك من القبيح صنعت ما شئت.
[١٠٨٧] مسلم (١٥)، ومعنى "أرأيت": أخبرني وأفتِني. ويفيد الحديث: أن التزام الفرائض وفعل الواجبات، وترك المحرمات: أساس النجاة عند الله تعالى، والفوز بجنته.
[١٠٨٨] مسلم (٣٨)، والترمذي (٢٤١٢) ولفظه "قل: ربي الله ثم استقم .. " وابن ماجه (٣٩٧٢).

<<  <   >  >>