تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[المبحث الخامس: أول جمعة صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم]

من حديث ابن إسحاق قال: "نزل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بقباء على كلثوم بن الهدم أخي بني عمرو بن عوف، ويقال بل نزل على سعد بن خيثم، فأقام في بني عمرو بن عوف وأدركته الجمعة في بني سالم بن عوف، فصلى الجمعة الكبرى في المسجد ببطن الوادي، قال ابن إسحاق: ثم نزل رسول الله على أبي أيوب، وأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ببناء مسجده في تلك السنة" (1).

[المبحث السادس: متى دخل النبي - صلى الله عليه وسلم - المدينة]

176 - من حديث عاصم بن عدي رضي الله عنه قال: "قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الاثنين لاثنتي عشرة لية خلت من ربيع الأول فأقام بالمدينة عشر سنين" (2).

[المبحث السابع: المشاركة في بناء المسجد]

177 - من حديث سفينة مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لما بنى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المسجد، جاء أبو بكر رضي الله عنه بحجر فوضعه، ثم جاء عمر بحجر فوضعه، ثم جاء عثمان بحجر فوضعه، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (هؤلاء ولاة الأمر من بعدي) (3).

178 - من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: "كنا نحمل لبنة لبنة، وعمار لبنتين لبنتين، فرآه النبي - صلى الله عليه وسلم -، فينفض التراب عنه ويقول: (ويح عمار تقتله الفئة الباغية، يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار). قال: يقول عمار: أعوذ باللهِ من الفتن" (4).


(1) قال الهيثمي في المجمع: 6/ 62 - 63، رواه الطبراني ورجاله ثقات: وانظر السيرة النبوية بتعليق الخشني: 2/ 159.
(2) قال الهيثمي في المجمع: 6/ 63 رواه الطبراني ورجاله ثقات، الطبراني في الكبير: 17/ 172.
(3) أخرجه الحاكم في المستدرك: 3/ 13، وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاء ووافقه الذهبي وقال صحيح.
(4) أخرجه البخاري في الصلاة باب التعاون في بناء المسجد رقم: 447 فتح الباري: 1/ 541 ورقم: 2812 في الجهاد. وانظر الفتح الرباني: 23/ 274 - مسلم في الفتن رقم: 2915 - أحمد في المسند: 3/ 5 البيهقي في الدلائل: 2/ 548.

<<  <  ج: ص:  >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير