للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

- يوم بدر: (إذا أكثبوكم فارموهم واستبقوا نبلكم) " (١).

وفي رواية أبي داود زيادة (إذا اكثبوكم فارموهم بالنبل، ولا تسلوا السيوف حتى يغشوكم" (٢).

[٣ - وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى]

٢٥٠ - من حديث ابن عباس قال: "قال رسول الله لعلي: (ناولني كفًّا من حصى) فناوله، فرمى بها وجوه القوم، فما بقى أحد من القوم إلا امتلأت عيناه من الحصباء، فنزلت ﴿وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى﴾ (٣).

٢٥١ - ومن حديث حكيم بن حزام قال: "لما كان يوم بدر أمر رسول الله فأخذ كفًّا من الحصى، فاستقبلنا به فرمى بها وقال: (شاهت الوجوه) فانهزمنا فأنزل الله ﷿ ﴿وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى﴾ (٤).

[٤ - مشاهد وأحداث من المعركة]

[أ - عمير بن الحمام والتمرات]

٢٥٢ - من حديث أنس بن مالك قال: " … فانطلق رسول الله وأصحابه حتى سبقوا المشركين إلى بدر، وجاء المشركون، فقال رسول الله (لا يقدمَنَّ أحد منكم إلى شيء، حتى أكون أنا دونه) فدنا المشركون فقال رسول الله (قوموا إلى جنة عرضها السموات والأرض).

قال: يقول عمير ابن الحمام الأنصاري: يا رسول الله جنة عرضها السموات والأرض؟ قال: "نعم" قال: بخ بخ، فقال رسول الله : (ما يحملك على قولك بخ بخ؟) قال: لا. والله يا رسول الله إلا رجاء أن أكون من


(١) أخرجه البخاري في المغازي باب من شهد بدرًا رقم: ٣٩٨٤، ٣٩٨٥ أحمد انظر الفتح الرباني: ٢١/ ٤٢ والبيهقي في الدلائل: ٣/ ٧٠.
(٢) أخرجه أبو داود في السنن طبعة الساعاتي: ٢/ ٤٨ وسكت عنه المنذري والإسناد ضعيف والله أعلم، وفي إسناده إسحاق بن نجيح قال في التقريب: ١/ ٦١، مجهول، ومالك بن حمزة بن أبي أسيد: التقريب: ٢/ ٢٢٤، مقبول، ولكنه أخرجه بإسناده آخر وهو سند حسن في نفس الصفحة.
(٣) قال الهيثمي في المجمع: ٦/ ٨٤ رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح انظر الطبراني: ١١٧٥٠.
(٤) قال الهيثمي في المجمع: ٦/ ٨٤ رواه الطبراني وسنده حسن، انظر الطبراني في الكبير: ٣١٢٧، ٣١٢٨، ورواه الطبراني في الأوسط كما في مجمع البحرين: ٢٣٧.

<<  <   >  >>