للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وهشمت البيضة على رأسه، فكانت فاطمة بنت رسول الله ﷺ تغسل الدم، وكان علي بن أبي طالب يسكب عليها بالمجن، فلما رأت فاطمة الماء لا يزيد الدم إلا كثرة، أخذت قطعة من حصير فأحرقته حتى صار رمادًا ثم ألصقته بالجرح، فاستمسك الدم" اللفظ لمسلم (١).

٣٤٣ - من حديث أنس ﵁ قال: (إن رسول الله ﷺ كسرت رباعيته يوم أحد وشج في رأسه، فجعل يسلت الدم عنه ويقول: (كيف يفلح قوم شجوا نبيهم وكسروا رباعيته وهو يدعوهم إلى الله) فأنزل الله ﷿ (ليس لك من الأمر شيء) (٢) (٣).

وقد جاء أيضًا من حديث ابن عباس عند البخاري رقم: (٤٠٧٤، ٤٠٧٦)، وابن عمر رحمهما الله تعالى عند البخاري رقم: (٤٠٦٩، ٤٠٧٠).

[حال الرسول ﷺ وهو يمسح الدم]

٣٤٤ - من حديث عبد الله بن مسعود ﵁ قال: "كأني أنظر إلى رسول الله ﷺ يحكي نبيًّا من الأنبياء ضربه قومه، وهو يمسح الدم عن وجهه ويقول: (رب اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون) (٤).

[٩ - شهيد لم يصل لله ركعة]

٣٤٥ - من حديث أبي هريرة ﵁ قال: "إن عمرو بن أقيش كان له ربًا في الجاهلية، فكره أن يسلم حتى يأخذه فجاء يوم أحد، فقال: أين بنو


(١) أخرجه البخاري في المغازي باب ما أصاب النبي ﷺ من الجراح يوم أحد رقم: ٤٠٧٥، مسلم في الجهاد والسيرة غزوة أحد رقم: ١٧٩٠، وأحمد في المسند: ٥/ ٣٣٠، ٥٣٤، ابن ماجه في سننه كتاب الطب باب دواء الجراحة رقم: ٣٤٦٤.
(٢) آل عمران: ١٢٨.
(٣) أخرجه البخاري في المغازي باب ليس لك من الأمر شيء في ترجمة الباب معلقًا فتح الباري: ٧/ ٣٦٥، مسلم في الجهاد والسير باب غزوة أحد رقم: ١٧٩١، والترمذي في كتاب التفسير باب ومن سورة آل عمران رقم: ٣٠٠١، ٣٠٠٢ وقال حديث حسن صحيح، وابن ماجه برقم: ٤٠٢٧، وأحمد في المسند: ٣/ ٩٩، ١٧٨، ٢٠١، ٢٠٦، ٢٥٣، ٢٨٨.
(٤) أخرجه البخاري في أحاديث الأنبياء باب ٥٤، باب حديث بينما امرأة ترضع ابنها إذ مر بها راكب رقم: ٣٤٧٧، مسلم في الجهاد باب غزوة أحد رقم: ١٧٩٢، ابن ماجه في الفتن باب الصبر على البلاء رقم: ٤٠٢٥.

<<  <   >  >>