للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

فسمع بذلك عبد الله بن أبي فقال: فعلوها؟ أما والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل، فبلغ ذلك رسول الله Object فقام عمر فقال: يا رسول الله دعني أضرب عنق هذا المنافق، فقال النبي Object: دعه لا يتحدث الناس أن محمدًا يقتل أصحابه، وكانت الأنصار أكثر من المهاجرين حين قدموا المدينة ثم أن المهاجرين كثروا بعدا" (١).

قول زعيم المنافقين (لا تنفقوا على من عند رسول الله …) ونقل زيد بن أرقم ذلك إلى النبي:

٤١٢ - من حديث زيد بن أرقم Object: قال: "خرجنا مع النبي Object في سفر أصاب الناس فيه شدة، فقال عبد الله بن أبي لأصحابه: لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا من حوله".

وقال: "لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل، فأتيت النبي Object فأخبرته، فأرسل إلى عبد الله بن أبي فسأله, فاجتهد يمينه ما فعل، قالوا: كذب زيد رسول الله Object فوقع في نفسي ما قالوا شدة حتى أنزل الله Object تصديقي في قوله: ﴿إذا جاءك المنافقون﴾ فبعث إليَّ النبي فقرأ فقال: (إن الله قد صدقك يا زيد) (٢).

كيف عالج رسول الله Object:

٤١٣ - من طريق محمَّد بن إسحاق قال حدثني عاصم بن عمر بن قتادة وعبد الله بن أبي بكر، ومحمد بن يحيى بن حبان، كل قد حدثني حديث بني المصطلق وساق الحديث، وذكر قصة الأنصار والمهاجرين والخصومة بينهما إلى أن قال: (… فغضب عبد الله بن أبي بن سلول، وعنده رهط من قومه فيهم: زيد


(١) أخرجه البخاري في التفسير باب قوله ﴿سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ﴾ رقم: ٤٩٠٥، ٤٩٠٧، مسلم كتاب البر والآداب والصلة باب نصر الأخ ظالمًا أو مظلومًا رقم: ٢٥٨٤، والترمذي في التفسير باب ومن سورة المنافقين حديث رقم: ٣٣١٥، وقال حسن صحح أحمد في المسند: ٣/ ٣٩٢ - ٣٩٣، والطيالسي: ٢/ ٧٦ رقم: ٢٢٧٢، والحميدي: ١٢٣٩، واللفظ لأحمد.
(٢) أخرجه البخاري في التفسير سورة المنافقين باب إذا جاءك المنافقون رقم: ٤٩٠٠، ٤٩٠١، ٤٩٠٢، ٤٩٠٣، ٤٩٠٤، مسلم أول صفات المنافقين رقم: ٢٧٧٢، الترمذي في التفسير باب ومن سورة المنافقين حديث رقم: ٣٣١٢، وقال حسن صحيح: ٣٣١٣ وقال حسن صحيح: ٣٣١٤ وقال حسن صحح، وأحمد في المسند: ٤/ ٣٦٩، ٣٧٣.

<<  <   >  >>