للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وبك (١)، فقلت: قد فعلت الذي قلت لي. فأخرجت له عجينتنا فبصق فيها وبارك، ثم عمد إلى برمتنا فبصق فيه وبارك، ثم قال: (ادعي خابزة فلتخبز معك، واقدحي في برمتكم (٢) ولا تنزلوها) وهم ألف. فأقسم بالله إلا أكلوا حتى تركوه وانحرفوا (٣)، وإن برمتنا لتغط (٤) كما هي، وإن عجينتنا -أو كما قال الضحاك- لتخبز كما هو" (٥).

[٤ - منزل المشركين في الخندق]

٤٣٠ - من حديث عائشة قالت: ﴿إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر﴾ قالت: كان ذاك يوم الخندق" (٦).

وقد جاء عن ابن عباس كما قال الحافظ في الفتح تفسير آخر قال: "وعند ابن مردويه من حديث ابن عباس ﴿إذ جاءوكم من فوقكم﴾ قال: عيينة بن حصن ﴿ومن أسفل منكم﴾ أبو سفيان بن حرب" (٧).

وقد بين ابن إسحاق بسنده الذي ذكره في بداية غزوة الخندق ورجاله ثقات، وقد صرح هو بالتحديث، لكن الحديث مرسل ولذا فإنه يستأنس به تحديد الموقع الذي نزل فيه المشركون قال: (نزلت قريش بمجمع السيول في عشرة آلاف من أحابيشهم ومن تبعهم من بني كنانة وتهامة، ونزل عيينة في غطفان ومن معهم من أهل نجد إلى جانب أحد بباب نعمان، وخرج رسول الله والمسلمون حتى جعلوا ظهورهم إلى سلع في ثلاثة آلاف، والخندق بينهم وبين القوم، وجعل


(١) بك وبك: ذمته ودعت عليه.
(٢) اقدحي في برمتكم: أي اغرفي.
(٣) تركوا، وانحرفوا: شبعوا وانصرفوا.
(٤) لتغط: تغلي ويسمع غلبانها.
(٥) أخرجه البخاري في المغازي باب غزوة الخندق رقم: ٤١٠٢ ورقم: ٤١٠١، مسلم في صحيحه كتاب الأشربة باب جواز استتباعه غيره إلى دار من يثق برضاه حديث رقم: ٢٠٣٩، الفتح الرباني: ٢٢/ ٦٠، والحاكم في المستدرك: ٣/ ٣٠ - ٣١، وأحمد في المسند: ٣/ ٣٠ مختصرًا والدارمي في المقدمة باب ما أكرم به النبي في بركة طعامه: ١/ ١٩ - ١٢ والطبراني في الأحاديث الطوال برقم: ٥١، ٢٥/ ٣٠٢.
(٦) أخرجه البخاري في المغازي باب غزوة الخندق حديث رقم: ٤١٠٣.
(٧) فتح الباري على صحيح البخاري في التعليق على الحديث السابق: ٧/ ٤٤٠.

<<  <   >  >>