للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

١٠ - عدد بني قريظة الذين قتلهم رسول الله Object:

٤٦٣ - من حديث جابر بن عبد الله Object قال: "رمي يوم الأحزاب سعد بن معاذ، فقطعوا أكحله، فحسمه رسول الله Object بالنار، فانتفخت يده، فحسمه أخرى، فانتفخت يده، فنزفه، فلما رأى ذلك، قال: اللهم لا تخرج نفسي حتى تقر عيني من بني قريظة، فاستمسك عرقه، فنما قطرة قطرة، حتى نزلوا على حكم سعد، فأرسل إليه، فحكم أن تقتل رجالهم، ويستحيى نساؤهم وذراريهم، يستعين بهم المسلمون، قال رسول الله Object: (أصبت حكم الله فيهم)، وكانوا أربعمائة، فلما فرع من قتلهم، انفتق عرقه فمات" (١).

وقال الحافظ في الفتح " واختلف في عدتهم، فعند ابن إسحاق أنهم كانوا ستمائة، وبه جزم أبو عمرو في ترجمة سعد بن معاذ، وعند ابن عائذ من مرسل قتادة وكانوا سبعمائة، وقال السهيلي: المكثر يقول إنهم ما بين الثمانمائة إلى التسعمائة، وفي حديث جابر عند الترمذي والنسائي وابن حبان بإسناد صحيح أنهم كانوا أربعمائة مقاتل، فيحتمل في طريق الجمع أن يقال إن الباقين كانوا أتباعًا، وقد حكى ابن إسحاق أنه قيل: إنهم كانوا تسعمائة" (٢).

[١١ - قصة المرأة التي قتلت من بني قريظة]

٤٦٤ - من حديث عائشة أم المؤمنين Object: قالت: "لم يقتل من نسائهم إلا امرأة واحدة قالت: والله إنها لعندي تتحدث معي تضحك ظهرًا وبطنًا (٣) ورسول الله Object يقتل رجالهم بالسوق إذ هتف هاتف باسمها: أين فلانة؟ قالت: أنا والله، قالت: قلت: ويلك وما لك؟ قالت: أقتل، قالت: قلت: ولم؟ قالت: حدثًا أحدثته (٤)، قالت: فانطلق بها، فضربت عنقها، وكانت عائشة رضي الله Object عنها تقول: والله ما أنسى عجبي من طيب نفسها، وكثرة ضحكها، وقد عرفت أنها تقتل" (٥).


(١) أخرجه أحمد في المسند: ٣/ ٣٥٠، الدارمي كتاب السير باب نزول أهل قريظة على حكم سعد بن معاذ: ٢/ ٢٣٨، الترمذي في السير باب ما جاء في النزول على الحكم رقم: ١٥٨٢، وقال: حديث حسن صحيح، وصحح إسناده الحافظ ابن حجر في الفتح: ٧/ ٤١٤.
(٢) فتح الباري: ٧/ ٤١٤.
(٣) ظهرًا وبطنًا: لا يبدو على ملامحها أثر الحزن.
(٤) الحدث الذي أحدثته، طرحت الرحا على خلاد بن سويد فقتلته، فقتلها رسول الله به.
(٥) أخرجه أحمد في المسند: ٦/ ٢٧٧، أبو داود في السنن رقم: ٢٦٧١، والبيهقي في السنن: ٩/ ٨٢، وابن هشام في السيرة: ٢/ ٢٤٢، والحاكم في المستدرك: ٣/ ٣٥ - ٣٦، وقال: صحيح على شرط مسلم: ولم يخرجاه، والطبري في التاريخ: ٢/ ٥٨٩، جميعًا من طريق ابن إسحاق، وقد صرح =

<<  <   >  >>