للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٢٠ - كاتب صلح الحديبية]

٥١٧ - من حديث البراء بن عازب Object قال: "كتب علي بن أبي طالب الصلح بين النبي Object وبين المشركين يوم الحديبية" (١).

وقد جاء عن عدد من الصحابة أن علي بن أبي طالب Object كان هو كاتب الصلح: من حديث أنس Object عند مسلم (٢)، ومن حديث المسور ابن مخرمة ومروان بن الحكم عند أحمد وأبي داود (٣)، ومن حديث ابن عباس عند إسحاق بن راهويه (٤).

[٢١ - اعتراض عمر بن الخطاب على كتابة الصلح]

٥١٨ - من حديث سهل بن حنيف Object من طريق أبي وائل عنه قال: "قام سهل بن حنيف يوم صفين فقال: أيها الناس! اتهموا أنفسكم، لقد كنا مع رسول الله Object يوم الحديبية، ولو نرى قتالًا لقاتلنا، وذلك في الصلح الذي كان بين رسول الله Object وبين المشركين، فجاء عمر بن الخطاب فأتى رسول الله Object فقال: يا رسول الله! ألسنا على حق وهم على باطل؟ قال: (بلى)، قال: أليس قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار؟ قال: (بلى)، قال: ففيم نعطي الدنية (٥) في ديننا، ونرجع، ولما يحكم الله بيننا وبينهم؟ فقال: (يا ابن الخطاب إني رسول الله، ولن يضيعني الله أبدا) قال: فانطلق عمر فلم يصبر متغيظًا، فأتى أبا بكر فقال: يا أبا بكر! ألسنا على حق، وهم على باطل؟ قال: بلى. قال: أليس قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار؟ قال: بلى. قال: فعلام نعطي الدنية في ديننا ونرجع، ولما يحكم الله بيننا وبينهم؟.

فقال: يا ابن الخطاب إنه رسول الله، ولن يضيعه الله أبدًا. قال: فنزل


(١) أخرجه البخاري في الصلح باب كيف يكتب، وهذا ما صالح عليه فلان بن فلان .. حديث رقم: ٢٦٩٨، مسلم في الجهاد والسير باب صلح الحديبية حديث رقم: ١٧٨٣/ ٩٠، أبو داود في الحج باب المحرم يحمل السلاح حديث رقم: ١٨٣٢.
(٢) أخرجه مسلم في السير باب صلح الحديبية حديث رقم: ١٧٨٤.
(٣) أحمد في المسند: ٤/ ٣٢٥، أبو داود في السنن: ٢٧٦٦، ورجاله ثقات.
(٤) المطالب العالية رقم: ٤٣٤٥، وقال ابن حجر: هذا إسناد صحيح له شاهد في الصحيحين من حديث المسور وغيره.
(٥) الدنية: النقيصة والحالة الناقصة.

<<  <   >  >>