للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

راحلتك تخوم الشام يومًا ثم يومًا ثم يومًا)، وقسمها عمر بين من كان شهد خيبر من أهل الحديبية" (١). اللفظ لابن حبان.

[١٥ - تثبيت اليهود في أرضهم لزراعتها مقابل شطر الإنتاج]

٥٦٠ - من حديث ابن عمر ﵄ قال: (أعطى رسول الله ﷺ خيبر اليهود أن يعملوها، ويزرعوها، ولهم شطر ما يخرج منها" (٢).

وقد سبق شيء من التفصيل في ذلك من حديث ابن عمر السابق لهذا الحديث، والذي أخرج أبو داود في سننه مقطعًا منه، وأورده كاملًا البيهقي وابن حبان كما بينته.

وقد جاء في صحيح الإمام مسلم مقاطع كاملة من ذلك الحديث الطويل، فانظرها في أول كتاب المساقاة، باب المساقاة والمعاملة بجزء من التمر والزرع: ٣/ ١١٨٦ - ١١٨٨، الحديث رقم: ١٥٥١.

[١٦ - سبي صفية بنت حيي وزواج النبي منها]

[أ - الرؤيا التي رأتها قبل مجيء النبي إلى خيبر]

٥٦١ - من حديث ابن عمر ﵄ قال: "كان بعيني صفية خضرة فقال لها النبي ﷺ: (ما هذه الخضرة بعينيك)، قالت: قلت لزوجي إني رأيت فيما يرى النائم كان قمرًا وقع في حجري، فلطمني، وقال: أتريدين ملك يثرب، قالت: وما كان أبغض إلي من رسول الله ﷺ قتل أبي وزوجي، فما زال يعتذر إلي، وقال: يا صفية أن أباك ألب علي العرب، وفعل، وفعل، وفعل حتى ذهب ذلك من نفسي" (٣).


(١) الحديث أخرجه أبو داود منه الشطر الأول في كتاب الخراج باب ما جاء في حكم أرض خيبر حديث رقم: ٣٠٠٦، موارد الظمآن حديث رقم: ١٦٩٧، المغازي باب ما جاء في خيبر وفي سنن البيهقي: ٦/ ١١٤، وفي دلائل البيهقي: ٤/ ٢٢٩ - ٢٣١، والحديث إسناده صحيح وقد أخرجه مختصرًا أحمد: ٢/ ١٧، ٢٢، ٣٧، البخاري: ٣٢٨، ومسلم برقم: ١٥٥١، وأبو داود برقم: ٣٤٠٨، الترمذي برقم: ١٣٨٣، وابن ماجه برقم: ٢٤٦٧.
(٢) أخرجه البخاري في كتاب الإجارة باب إذا استأجر أرضًا فمات أحدهما رقم: ٢٢٨٥، وقد جاء بأرقام أخرى: ٢٣٢٨، ٢٣٢٩، ٢٣٣١، ٢٣٣٨، ٢٤٩٩، ٢٧٢٠، ٣١٥٢، ٤٢٤٨، ومسلم في الصحيح أول كتاب المساقاة حديث رقم: ١٥٥١، وأبو داود برقم: ٣٠٠٧.
(٣) قال الهيثمي في مجمع الزوائد: ٩/ ٢٥١، رواه الطبراني، ورجاله رجال الصحيح، وقد سبق هذا الحديث كمقطع من حديث ابن عمر رقم: ٥٥٩.

<<  <   >  >>