للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٢٤ - النهي عن رفع الصوت بالتكبير:

٥٨٢ - من حديث أبي موسى الأشعري : "قال: لما غزا رسول الله خيبر. أو قال لما توجه رسول الله أشرف الناس على واد، فرفعوا أصواتهم بالتكبير: الله أكبر، الله أكبر، فقال رسول الله : (أربعوا على أنفسكم، إنكم لا تدعون أصم ولا غائبًا، إنكم تدعون سميعًا قريبًا، وهو معكم). وأنا خلف دابة رسول الله ، فسمعني وأنا أقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، فقال لي: (يا عبد الله بن قيس)، قلت: لبيك رسول الله. قال: (ألا أدلك على كلمة من كنز من كنوز الجنة؟) قلت: بلى يا رسول الله، فداك أبي وأمي. قال: (لا حول ولا قوة إلا بالله) (١).

٢٥ - رد المهاجرين المنائح التي أعطاهم إياها الأنصار:

٥٨٣ - من حديث أنس بن مالك قال: "لما قدم المهاجرون من مكة المدينة، قدموا وليس بأيديهم شيء، وكان الأنصار أهل الأرض والعقار، فقاسمهم الأنصار على أن أعطوهم أنصاف ثمار أموالهم، كل عام، ويكفونهم العمل والمؤونة، وكانت أم أنس بن مالك وهي تدعى أم سليم، وكانت أم عبد الله ابن أبي طلحة، كان أخًا لأنس لأمه، وكانت أعطت أم أنس رسول الله عذاقًا (٢) لها.

فأعطاها رسول الله أم أيمن مولاته، أم أسامة بن زيد.

قال ابن شهاب: فأخبرني أنس بن مالك أن رسول الله لما فرع من قتال أهل خيبر وانصرف إلى المدينة، رد المهاجرون إلى الأنصار منائحهم (٣) التي كانوا منحوهم من ثمارهم. قال: فرد رسول الله إلى أمي عذاقها. وأعطى رسول الله أم أيمن مكانهن من حائطه.


(١) أخرجه البخاري في المغازي باب غزوة خيبر حديث رقم: ٤٢٠٥، وفي الدعوات باب الدعاء إذا علا هضيبة رقم: ٦٣٨٤، ومسلم في الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار باب استحباب خفض الصوت بالذكر رقم: ٧٠٤، وأبو داود في الصلاة باب في الاستغفار حديث رقم: ١٥٢٦، ١٥٢٧، ١٥٢٨، الترمذي في الدعوات باب ما جاء في فضل التسبيح والتكبير والتهليل والتحميد حديث رقم: ٣٤٦١، وقال: حسن صحيح، وابن ماجة في الدعوات كتاب الأدب باب ما جاء في لا حول ولا قوة إلا بالله حديث رقم: ٣٨٢٤، والنسائي في عمل اليوم والليلة، باب ما يقول إذا أشرف على وادي حديث رقم: ٥٣٨.
(٢) العذاق: جمع عذق وهي النخلة.
(٣) منائحهم: جمع منيحة والمنيحة هي المنحة.

<<  <   >  >>