للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٥ - زواجه بميمونة في رحلة عمرة القضاء]

٦٠٠ - من حديث ابن عباس Object قال: "تزوج النبي Object ميمونة، وهو محرم وبنى بها وهو حلال، وماتت بسرف" (١).

٦٠١ - وقد جاء من طريق آخر بزيادة لطيفة أوضحت بعض أحداث قصة الزواج، وذلك من حديث ابن إسحاق قال حدثني أبان بن صالح وعبد الله بن أبي نجيح عن عطاء ومجاهد عن ابن عباس: "أن رسول الله Object تزوج ميمونة بنت الحارث في سفره ذلك، وهو حرام، وكان الذي زوجه إياها العباس بن عبد المطلب" (٢).

٦٠٢ - وقد جاء من حديث ميمونة بنت الحارث Object قولها: "تزوجني رسول الله Object ونحن حلالان بسرف" (٣).

انظر التوفيق بين هذين الحديثين في زاد المعاد: ٣/ ٣٧٢ - ٣٧٤، وفي نصب الراية: ٣/ ١٧٣، وفتح الباري كتاب الحج باب تزويج المحرم، وفي النكاح باب نكاح المحرم، وشرح صحيح مسلم في كتاب النكاح باب تحريم نكاح المحرم.

[٦ - طلب المشركين من الرسول Object الخروج من مكة]

٦٠٣ - من حديث البراء بن عازب Object قال: "اعتمر رسول الله Object في ذي القعدة، فأبى أهل مكة أن يدعوه يدخل مكة حتى قاضاهم على أن يقيم بها ثلاثة أيام، فلما كتبوا الكتاب كتبوا: "هذا ما قاضى عليه محمَّد رسول الله Object، قالوا: لا نقر بهذا لو نعلم أنك رسول الله ما منعناك شيئًا، ولكن أنت محمَّد بن عبد الله، فقال: أنا رسول الله وأنا محمَّد بن عبد الله، ثم قال لعلي: امح رسول الله، قال علي: لا والله لا أمحوك أبدًا.

فأخذ رسول الله Object الكتاب -وليس يحسن يكتب -، فكتب: "هذا ما قاضي محمَّد بن عبد الله، لا يدخل مكة السلاح إلا السيف في القراب، وأن لا


(١) أخرجه البخاري في المغازي باب عمرة القضاء حديث رقم: ٤٢٥٨، مسلم في النكاح باب تحريم نكاح المحرم حديث رقم: ١٤١٠، وأبو داود حديث رقم: ١٨٤٤، والترمذي: ٨٤٢، والنسائي: ٥/ ١٩١، ابن ماجه: ١٩٦٥، الدارمي: ٢/ ٣٧، ابن سعد: ٨/ ١٣٦.
(٢) أخرجه البخاري في المغازي باب عمرة القضاه حديث رقم: ٤٢٥٩، معلقًا، وابن هشام في السيرة: ٣/ ٣٧٢.
(٣) أخرجه مسلم في كتاب النكاح باب تحريم نكاح المحرم حديث رقم: ١٤١١، أبو داود في الحج باب المحرم تزوج حديث رقم: ١٨٤٣؛ وابن ماجه: ١٩٦٤، وأحمد في المسند: ٦/ ٣٣٣، ٦/ ٣٣٥؛ والبيهقي: ٥/ ٦٦، والترمذي: ٨٤٥.

<<  <   >  >>