للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ب - الثابتون مع رسول الله ﷺ:

٦٨٨ - من حديث البراء بن عازب ﵁ قال: "وقد جاءه رجل فقال: يا أبا عمارة، أتوليت يوم حنين، فقال: أما أنا فأشهد على النبي ﷺ أنه لم يول، ولكن عجل سرعان القوم، فرشقتهم هوازن -وأبو سفيان بن الحارث آخذ برأس بغلته البيضاء يقول: (أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب) (١).

وفي لفظ آخر "وقد سأله رجل من قيس: أفررتم عن رسول الله ﷺ يوم حنين؟ فقال: لكن رسول الله ﷺ لم يفر، كانت هوازن رماة، وأنا لما حملنا عليهم انكشفوا، فأكببنا على الغنائم، فاستقبلنا بالسهام، ولقد رأيت رسول الله ﷺ على بغلته البيضاء، وإن أبا سفيان بن الحارث آخذ بزمامها وهو يقول: (أنا النبي لا كذب).

٦٨٩ - من حديث ابن عمر ﵄ قال: "لقد رأيتنا يوم حنين وإن الفئتين لموليتين، وما مع رسول الله ﷺ بمائة رجل" (٢).

٦٩٠ - من حديث أنس ﵁ قال: "افتتحنا مكة، ثم إننا غزونا حنينًا، فجلى المشركون بأحسن صفوف رأيت، قال: فصفت الخيل، ثم صفت المقاتلة، ثم صفت النساء من وراء ذلك، ثم صفت الغنم، ثم صفت النعم.

قال: ونحن بشر كثير قد بلغنا ستة آلاف (٣). وعلى مجنبة (٤) خيلنا خالد بن


(١) أخرجه البخاري في المغازي باب قوله تعالى: ﴿ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم﴾ حديث رقم: ٤٣١٥، ٤٣١٦، ٤٣١٧، ومسلم في الجهاد والسير باب في غزوة حنين حديث رقم: ١٧٧٦، الترمذي في الجهاد باب ما جاء في الثبات عند القتال حديث رقم: ١٦٨٨، والنسائي في الكبرى كما أشار إلى ذلك في تحفة الأشراف حديث رقم:١٨٧٣.
قلت: وقد جاء من حديث زيد بن أرقم: هتاف النبي: أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب أخرجه الطبراني، ورجاله ثقات، كما قال الهيثمي في المجمع: ٦/ ١٨٢.
(٢) أخرجه الترمذي في الجهاد باب ما جاء في الثبات عند القتال حديث رقم:١٦٨٩، وقال: حديث حسن غريب، وحسنه الحافظ في الفتح: ٨/ ٢٩ - ٣٠.
(٣) قد بلغنا ستة آلاف: قال القاضي هذا وهم من الراوي عن أنس، والصحيح ما جاء في الرواية الأولى عشرة آلاف، ومعه الطلقاء، لأن المشهور في كتب المغازي أن المسلمين كانوا يومنذ اثني عشر ألفًا، عشرة آلاف شهدوا الفتح. وألفان من أهل مكة ومن انضاف إليهم (انظر الرواية الأولى، والتي فيها ذكر العشرة الآف في صحيح مسلم حديث: ١٠٥٩/ ١٣٥.
(٤) مجنبة: هي الكتيبة من الخيل التي تأخذ جانب الطريق.

<<  <   >  >>