للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٧ - قصة أصحاب أبي موسى الأشعري]

٧٢٦ - من حديث أبي موسى الأشعري قال: "أرسلني أصحابي إلى رسول الله أسأله الحملان لهم إذا هم معه في جيش العسرة وهي غزوة تبوك، فقلت: يا نبي الله، إن أصحابي أرسلوني إليك لتحملهم، فقال: (والله لا أحملكم على شيء)، ووافقته وهو غضبان ولا أشعر، ورجعت حزينًا من منع النبي ومن مخافة أن يكون النبي وجد في نفسه علي، فرجعت إلى أصحابي فأخبرتهم الذي قال النبي ، فلم ألبث إلا سويعة إذ سمعت بلالًا ينادي: أي عبد الله بن قيس، فأجبته فقال: أحب رسول الله يدعوك.

فلما أتيته قال: (خذ هذين القرنين لستة أبعرة ابتاعهن حينئذ من سعد -فانطلق بهن إلى أصحابك فقل: إن الله -أو قال- إن رسول الله يحملكم على هؤلاء، فاركبوهن). فانطلقت إليهم بهن فقلت: إن النبي يحملكم على هؤلاء، ولكني والله لا أدعكم حتى ينطلق معي بعضكم إلى من سمع مقالة رسول الله لا تظنوا أني حدثتكم شيئًا لم يقله رسول الله .

فقالوا لي: إنك عندنا لمصدق، ولنفعلن ما أحببت، فانطلق أبو موسى بنفر منهم حتى أتو الذين سمعوا قول رسول الله ، منعه إياهم ثم إعطاءهم بعد، فحدثوهم بمثل ما حدثهم به أبو موسى" (١).

[٨ - متى خرج النبي من المدينة]

٧٢٧ - من حديث كعب بن مالك : "أن النبي خرج يوم الخميس في غزوة تبوك، وكان يحب أن يخرج يوم الخميس" (٢).


= الصدقات، حديث رقم: ٤٦٦٨، مسلم في الزكاة باب العمل بأجرة يتصدق بها، والنهي الشديد عن تنقيص المتصدق بقليل، حديث رقم: ١٠١٨،، ابن جرير في التفسير: ١٠/ ١٩٦، ابن حبان في الموارد حديث رقم: ١٤٣٣.
(١) أخرجه البخاري في المغازي، باب غزوة تبوك وهي غزوة العسرة، حديث رقم: ٤٤١٥، مسلم في الإيمان؛ باب ندب من حلف يمينًا فرأى غيرها خيرًا منها أن يأتي الذي هو خير حديث رقم: ١٦٤٩، البيهقي في دلائل النبوة: ٥/ ٢١٦ - ٢١٧.
(٢) أخرجه البخاري في الجهاد، باب من أراد غزوة فورى بغيرها، ومن أحب الخروج يوم الخميس حديث رقم: ٢٩٥٠، والنسائي في الكبرى في السير كما أشار إلى ذلك في تحفة الأشراف حديث رقم: ١١١٤٣.

<<  <   >  >>