للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أبو خيثمة الذي هزم النفس الأمارة بالسوء، وسحق الضعف البشري في نفسه فقد لحق بالرسول Object، وقد جاءت قصته مبسوطة عند ابن إسحاق في السيرة بدون إسناد، وذكرها أيضًا عروة بن الزبير وموسى بن عقبة قريبًا من سياق ابن إسحاق في السيرة (١)، وقد جاءت الإشارة إلى قصة أبي خيثمة في خلال حديث توبة كعب وصاحبيه الذي سيأتي ذكره لاحقًا ولكني ساجتزأ منه ما يتعلق بحال أبي خيثمة في هذا الموطن:

٧٤٢ - من حديث كعب بن مالك Object: " .... فبينما هو على ذلك رأى رجلًا مبيضًا يزول به السراب، فقال رسول الله Object: (كن أبا خيثمة)، فهذا هو أبو خيثمة الأنصاري، وهو الذي تصدق بصاع التمر حين لمزه المنافقون" (٢).

[٢٠ - قصة قباء أكيدر بن عبد الملك صاحب دومة الجندل]

بعث رسول الله Object أثناء إقامته في تبوك خالد بن الوليد Object إلى في أكيدر بن عبد الملك صاحب دومة الجندل، فأخذه خالد بن الوليد، وكان عليه قباء من ديباج مخوص بالذهب، فاستلبه خالد منه، وبعث به إلى رسول الله- Object.

٧٤٣ - من حديث أنس Object قال: "إن أكيدر دومة الجندل أهدى لرسول الله Object حلة من سندس، فعجب الناس منها، فقال: (والذي نفس محمد بيده، إن مناديل سعد بن معاذ في الجنة أحسن من هذا) (٣).


(١) سيرة ابن هشام: ٢/ ٥٢٠ - ٥٢١، ابن كثير في السيرة: ٤/ ١٣ - ١٤.
(٢) أخرجه مسلم في كتاب التوبة، باب حديث توبة كعب بن مالك وصاحبيه حديث رقم: ٢٧٦٩، وسيأتي مزيد من التخريج عند الحديث عن قصة كعب بن مالك.
(٣) أخرجه مسلم في فضائل الصحابة، باب فضائل سعد بن معاذ حديث رقم: ٢٤٦٩، أبو نعيم في الحلية: ٧/ ١١٠، وأحمد في المسند: ٣/ ١١١، ١٢١، ١٢٢، ٢٠٦، ٢٠٧، ٢٠٩، ٢٢٩، ٢٣٤، ٢٣٨، ٢٧٧، والطبراني في الكبير: ٥/ ١٦ من طريق قتادة عن أنس، وقد جاء من طريق آخر عن أنس عند الترمذي في اللباس باب ٣ حديث رقم: ١٧٢٣، والنسائي في السنن: ٨/ ١٩٩، وابن سعد: ٣/ ٢ / ١٣، وأحمد في فضائل الصحابة حديث رقم: ١٤٩٥، من طريق محمد بن عمرو عن واقد عن أنس.
وأخرجه أيضًا مسلم حديث رقم: ٢٤٦٨، والترمذي حديث رقم: ٣٨٤٧، المناقب باب مناقب سعد بن معاذ وابن سعد: ٣/ ٤٣٥، عن البراء بن عازب.

<<  <   >  >>