للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٧ - وفد عبد القيس]

[أ - إخبار النبي بطلوعهم قبل أن يصلوا]

٧٧٩ - من حديث مزيدة العصري ﵁ قال: "بينما النبي ﷺ يحدث أصحابه إذ قال لهم: "سيطلع عليكم من ها هنا ركب هم خير أهل المشرق"، فقام عمر فتوجه نحوهم فلقى ثلاثة عشر راكبًا، فقال: من القوم؟ قالو: من بني عبد القيس، قال: فما أقدمكم هذه البلاد أتجارة؟ قالوا: لا، قال: أما أن النبي قد ذكركم آنفًا فقال خيرًا، ثم مشى معهم حتى أتوا النبي ﷺ فقال عمر للقوم: هذا صاحبكم الذي تريدونه، فرمى القوم بأنفسهم من ركائبهم فمنهم من مشى إليه ومنهم من هرول، ومنهم من سعى حتى أتوا النبي ﷺ، فأخذوا بيده فقبلوها.

وتخلف الأشج في الركاب حتى أناخها، وجمع متاع القوم، ثم جاء يمشي حتى أخذ بيد الرسول ﷺ فقبلها، فقال له النبي ﷺ: "إن فيك خلتين يحبهما الله ورسوله فقال: جبل جبلت عليه أم تخلقًا مني؟ قال: "بل جبلٌ" قال: الحمد لله الذي جبلني على ما يحب الله ورسوله" (١).

[ب - قصة الجارود العبدي في إسلامه وسؤاله عن الضالة كيف حالها]

٧٧٧ - من حديث الجارود العبدي قال: "أتيت النبي ﷺ أبايعه فقلت له: على أني إن تركت ديني ودخلت في دينك لا يعذبني الله في الآخرة؟ قال: "نعم" وقد سألت النبي عن ضالة الإبل والماشية" (٢).

٧٧٨ - من حديث الجارود أن رسول الله ﷺ قال: "ضالة (٣) المسلم حرق (٤) النار" (٥).


(١) أخرجه البخاري في الأدب المفرد حديث رقم: ٦٨٥٠، وقال الهيثمي: ٥٨٧، باختصار، وأبو يعلى رقم: ٦٨٥٠، وقال الهيثمي: ٩/ ٣٨٨، رواه الطبراني وأبو يعلى، ورجالهما ثقات، وفي بعضهم اختلاف، قلت: والحديث إسناده جيد والبيهقي في الدلائل: ٥/ ٣٢٧.
(٢) أخرجه أبو يعلى في المسند رقم: ٩١٨، وقال الهيثمي في المجمع: ١/ ٣٢ رواه أبو يعلى ورجاله ثقات، قلت رجال أبو يعلى رجال الصحيح.
(٣) الضالة: الضائعة والمعنى من أخذ ضائعة لمسلم ليتملكها أدت إلى إحراقه بالنار وقال القاضي: أرادوا أنها حرق النار لمن آوها ولم يعرفها: أو قصد الخيانة فيها.
(٤) حرق: اللهب.
(٥) أخرجه أحمد: ٥/ ٨٠، الدارمي في البيوع باب في الضالة: ٢/ ٢٦٥ - ٢٦٦، الترمذي في الأشربة باب في النهي عن الشرب قائمًا: ١٨٨٢، وابن حبان برقم: ١١٧٠ موارد، وأبو يعلى في المسند رقم: ٩١٩، وقال الهيثمي في المجمع: ٤/ ١٦٧ رواه أحمد والطبراني بأسانيد رجال بعضها رجال الصحيح، ويشهد له حديث أبي هريرة عند البزار كما قال الهيثمي في المجمع: ٤/ ١٦٧، ورجاله رجال =

<<  <   >  >>