للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

قلت: وفي رواية أبي سعيد الخدري زيادة طريفة:

٧٨٠ - من حديث أبي سعيد الخدري قال: "إن أناسًا من عبد القيس قدموا على رسول الله فقالوا: يا نبي الله إنا حي من ربيعة، وبيننا وبينك كفار مضر، ولا نقدر عليك إلا في أشهر الحرم، فمرنا بأمر نأمر به من وراءنا، وندخل به الجنة، إذا نحن أخذنا به. فقال رسول الله : "عبد القيس آمركم بأربع، وأنهاكم عن أربع؛ اعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا، وأقيموا الصلاة، وآتوا الزكاة، وصوموا رمضان، وأعطوا الخمس من الغنائم وأنهاكم عن أربع؛ عن الدباء، والحنتم، والمزفت والنقير قالوا: يا نبي الله؟ ما علمك بالنقير؟ قال: "بلى جذع تنقرونه، فتقذفون فيه القطيعاء (١) (أو قال من الثمر) ثم تصبون فيه من الماء، حتى إذا سكن غليانه شربتموه، حتى إن أحدكم أو إن أحدهم ليضرب ابن عمه بالسيف" قال وفي القوم رجل أصابته جراحه كذلك، قال: وكنت أخبئها حياءً من رسول الله .

فقلت: ففيم نشرب يا رسول الله؟ قال: "في أسقية الأدم، التي يلاث على أفواهها" (٢) قالوا: يا رسول الله! إن أرضنا كثيرة الجرذان، ولا تبقى بها أسقية الأدم، فقال النبي : "وإن أكلتها الجرذان وإن أكلتها الجرذان، وإن أكلتها الجرذان" قال، وقال نبي الله لأشج عبد القيس: "إن فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والأناة" (٣).


= الإيمان: ٢٦١٤، والنسائي في الإيمان باب أداء الخمس: ٨/ ١٢٠، والطحاوي في شرح معاني الآثار: ٤/ ٢٢٣، وعبد الرزاق في المصنف: ١٦٩٢٧، وأحمد في المسند: ١/ ٢٢٨، ٢٢٩، ٢٧٤، والطيالسي برقم: ٧١٤، والبيهقي: ٨/ ٣٠٠، ٨/ ٣٠٣ وابن خزيمة: ٢٢٤٦ من طرق عن ابن عباس.
(١) القطيعاء: نوع من التمر صغار.
(٢) أسقية الأدم التي يلاث على أفواهها: الأدم جمع أديم وهو الجلد الذي تم دباغه، ومعنى يلاث على أفواهها: يلف الخيط على أفواهها ويربط بها.
(٣) أخرجه مسلم في الإيمان باب الأمر بالإيمان بالله تعالى ورسوله وشرائع الدين حديث رقم: ١٨، والبيهقي في السنن: ١٠/ ١٠٤, ١٩٤ وفي الدلائل: ٥/ ٣٢٥، ٣٢٦، من طريقين حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة قال: حدثنا من لقي الوفد الذين قدموا على رسول الله من عبد القيس قال سعيد: وذكر قتادة أبو نضرة عن أبي سعيد. وأخرجه أحمد: ٣/ ٩٥ ومسلم في الأشربة باب النهي عن الانتباذ في المزفت حديث: ١٩٩٦، ٤٥، من طرق عن سليمان التيمي عن أبي نضرة عن أبي سعيد، وأخرجه مسلم: ١٩٩٦، ٤٥، والنسائي في الأشربة باب النهي عن نبيذ الدباء والحنتم والنقير: ٨/ ٣٠٦ من طريقين عن المثنى بن سعيد عن أبي المتوكل عن أبي سعيد.

<<  <   >  >>