للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٨ - وفد بني حنيفة وخبر مسيلمة]

قد سبق حديث ثمامة بن أثال الحنفي قبل فتح مكة:

[أ - مقدم الوفد ومقولة النبي لمسيلمة]

٧٨٥ - من حديث ابن عباس قال: "قدم مسيلمة الكذاب على عهد رسول الله فجعل يقول: إن جعل لي محمَّد الأمر من بعده تبعته، وقدمها في بشر كثير من قومه، فأقبل إليه رسول الله ومعه ثابت بن قيس بن شماس، وفي يد رسول الله قطعة جريد- حتى وقف على مسيلمة في أصحابه فقال: "لو سألتني هذه القطعة ما أعطيتكها , ولن تعدو أمر الله فيك، ولئن أدبرت ليعقرنك الله، وإني لأراك الذي أريت فيه ما رأيت، وهذا ثابت يجيبك عني"، ثم انصرف عنه.

قال ابن عباس: فسألت عن قول رسول الله : "وإني لأراك الذي أريت فيه ما أريت فأخبرني أبو هريرة أن رسول الله قال: "بينما أنا نائم رأيت في يدي سوارين من ذهب، فأهمني شأنهما، فأوحي إلي في المنام أن أنفخهما، فنفختهما فطارا، فأولتهما كذابين يخرجان من بعدي: أحدهما العنسي، والآخر مسيلمة" (١).

[ب - رؤيا النبي في مسيلمة والأسود العنسي]

٧٨٦ - من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله : "بينما أنا نائم أتيت بخزائن الأرض، فوضع في كفي سواران من ذهب، فكبرا علي، فأوحي إلي أن أنفخهما، فنفختهما، فذهبا، فأولتهما الكذابين اللذين أنا بينهما: صاحب صنعاء وصاحب اليمامة" (٢).


(١) أخرجه البخاري في المغازي باب وفد بني حنيفة وحديث ثمامة بن أثال حديث رقم: ٤٣٧٣، ٤٣٧٤، ومسلم في الرؤيا باب رؤيا النبي حديث رقم: ٢٢٧٣، ٢٢٧٤، وما جاء عن أبي هريرة في الحديث فقد أخرجه الشيخان كما سبق ذكره والترمذي , في الرؤيا باب ما جاء في رؤيا النبي الميزان والدلو حديث: ٢٢٩٢، وقال: حديث حسن صحيح، والنسائي في الكبرى كما أشار إلى ذلك صاحب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف حديث رقم: ١٣٥٧٤.
(٢) أخرجه البخاري في المغازي باب وفد بني حنيفة وحديث ثمامة بن أثال حديث رقم: ٤٣٧٥، ومسلم في الرؤيا باب رؤيا النبي حديث رقم: ٢٢٧٤، ٢٢، والترمذي في الرؤيا باب ما جاء في رؤيا النبي الميزان والدلو حديث: ٢٢٩٢، وقال حديث حسن صحيح، والنسائي في الكبرى كما أشار إلى ذلك صاحب تحفة الأشراف حديث رقم: ١٣٥٧٤.

<<  <   >  >>