للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

رسول الله ﷺ فقال: "أبشروا يا بني تميم"، قالوا: أما إذا بشرتنا فأعطنا، فتغير وجه رسول الله ﷺ، فجاء ناس من أهل اليمن، فقال النبي ﷺ: "اقبلوا البشرى إذ لم يقبلها بنو تميم"، قالوا: قد قبلنا يا رسول الله" (١).

[د - أهل اليمن مقر الإيمان ونجد مطلع قرن الشيطان]

٧٩٤ - من حديث أبي مسعود الأنصاري ﵁ قال: "أن النبي ﷺ قال: "الإيمان ها هنا- وأشار إلى اليمن، والجفاء وغلظ القلب في الفدادين عند أصول أذناب الإبل من حيث يطلع قرنا الشيطان ربيعة ومضر" (٢).

[١٠ - وفد مزينة]

٧٩٥ - من حديث النعمان بن مقرن ﵁ قال: "قدمنا على رسول الله ﷺ في أربعمائة من مزينة، فأمرنا رسول الله ﷺ بأمره، فقال بعض القوم: يا رسول الله ما لنا طعام نتزوده، فقال النبي ﷺ لعمر: "زودهم" فقال: ما عندي إلا فاضلة من تمر وما أراها تغني عنهم شيئًا، فقال: انطلق فزودهم، فانطلق بنا إلى علية له، فإذا فيها ثمر مثل البكر الأورق، فقال: خذوا فأخذ القوم حاجتهم، قال: وكنت أنا في آخر القوم، قال: فالتفت وما أفقد موضع تمرة، وقد احتمل منه أربعمائة رجل" (٣).

[١١ - وفد دوس]

[أ - دعاء النبي بأن يهديهم الله]

٧٩٦ - من حديث أبي هريرة ﵁ قال: "جاء الطفيل بن عمرو إلى


(١) قد سبق تخريجه حديث رقم:٧٧٠.
(٢) أخرجه البخاري في المغازي باب قدوم الأشعريين وأهل اليمن حديث رقم: ٤٣٨٧، مسلم في الإيمان باب تفاضل أهل الإيمان ورجحان أهل اليمن حديث رقم: ٥١، وأحمد في المسند: ٢/ ٢٣٥، ٢٥٢، ٢٥٨، وابن منده في الإيمان حديث رقم: ٤٢٧.
(٣) أخرجه أحمد في المسند: ٥/ ٤٤٥، ورجاله ثقات وسنده حسن وقد جاء من حديث دكين بن سعيد المزني، أخرجه الطبراني رقم: ٤٧٠٢، وأبو نعيم في الدلائل رقم: ٣٣٣، وفي الحلية: ١/ ٣٦٥، وأحمد في المسند: ٤/ ١٧٤، وقال الهيثمي في المجمع: ٨/ ٣٠٥ رواه أحمد والطبراني ورجاله رجال الصحيح، وروى أبو داود طرفًا منه".
ورواه أبو داود مختصرًا برقم: ٥٢٣٨، وابن حبان موارد: ٢١٥١، والحميدي رقم: ٨٩٣، والبخاري في التاريخ الكبير: ٣/ ٢٥٥ - ٢٥٦، قلت: وإسناده صحيح.

<<  <   >  >>