للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

قالت: فطاف الذين كانوا أهلوا بالعمرة بالبيت وبين الصفا والمروة ثم حلوا، ثم طافوا طوافًا واحدًا بعد أن رجعوا من منى، وأما الذين جمعوا الحج والعمرة فإنما طافوا طوافًا واحدًا" (١).

٨ - ولادة أسماء بنت عميس محمَّد بن أبي بكر بذي الحليفة:

٨١٨ - من حديث عائشة Object قالت: "نفست (٢) أسماء بنت عميس محمَّد بن أبي بكر، بالشجرة (٣)، فأمر رسول الله Object أبا بكر، يأمرها أن تغتسل وتهل" (٤).

[٩ - حيض أم المؤمنين عائشة بسرف وأمر النبي Object لها]

٨١٩ - من حديث عائشة Object قالت: "خرجنا مع رسول الله Object مهلين بالحج، في أشهر الحج. وفي حُرُم الحج. وليالي الحج حتى نزلنا بسرف، فخرج إلى أصحابه فقال: "من لم يكن معه منكم هدي فأحب أن يجعلها عمرة، فليفعل، ومن كان معه هدي، فلا" فمنهم الأخذ بها والتارك لها، ممن لم يكن معه هدي، فأما رسول الله Object فكان معه الهدي، ومع رجال من أصحابه لهم قوة، فدخل علي رسول الله Object وأنا أبكي، فقال: "ما يبكيك؟ " قلت: سمعت كلامك مع أصحابك فمنعت العمرة قال: وما لك؟ قلت: لا


(١) أخرجه البخاري في الحج باب كيف تهل الحائض والنفساء حديث: ١٥٥٦، باب طواف القارن حديث: ١٦٣٨، وباب تقضي الحائض المناسك كلها إلا الطواف بالبيت: ١٦٥٠، وباب ذبح الرجل البقرة عن نسائه من غير أمرهن حديث: ١٧٠٩، وفي المغازي باب حجة الوداع حديث: ٤٣٩٥، ومسلم في الحج باب بيان وجوه الإحرام حديث: ١٢١١، وأبو داود برقم: ١٧٨١ والنسائي في الحج باب في المهلة بالعمرة تحيض وتخاف فوت الحج: ٥/ ١٦٥، حديث: ٢٧٦٤، ومالك في الحج دخول الحائض مكة: ١/ ٤١٠ - ٤١١، وأحمد: ٦/ ١٦٣ - ١٦٤، والطحاوي في شرح معاني الآثار: ٢/ ١٩٩ من طرق عن ابن شهاب الزهرى عن عروة بن الزبير عن عائشة.
(٢) نفست: ولدت.
(٣) بالشجرة: وفي رواية بذي الحليفة، وفي رواية بالبيداء هذه المواضع الثلاثة متقاربة.
(٤) أخرجه مسلم في الحج باب إحرام النفساء حديث: ١٢٠٩، وأبو داود في المناسك باب الحائض تهل بالحج: ١٧٤٣، وابن ماجة في المناسك باب النفساء والحائض تهل بالحج: ٢٩١١، والدارمي باب النفساء والحائض إذا أرادت الحج وبلغتا الميقات: ٢/ ٣٣، من طريق عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة. وجاء من حديث أسماء بنت عميس عند مالك في الحج باب الغسل للإهلال: ١/ ٣٢٢، ومن حديث جابر بن عبد الله عند مسلم حديث رقم: ١٦١٠، وابن ماجة برقم: ٢٩١٣، والنسائي في الطهارة باب الاغتسال من النفاس: ١/ ١٢٢ حديث: ٢١٤، والدارمي: ٢/ ٣٣ من طرق عن جعفر بن محمَّد عن أبيه عن جابر، وقد سبق تخريجه بزيادة في حديث جابر الطويل.

<<  <   >  >>