للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

لبيك، لبيك وسعديك، والخير بين يديك لبيك، الرغباء إليك والعمل" (١).

[١١ - موافاة علي بن أبي طالب وأبي موسى الأشعري النبي بمكة]

٨٢٣ - من حديث أنس بن مالك قال: "قدم علي على النبي من اليمن فقال: "بما أهللت؟ " قال: بما أهل به النبي فقال: "لولا أن معي الهدي لأحللت" (٢).

٨٢٤ - ومن حديث جابر بن عبد الله قال: "قدم علي من سعايته فقال له النبي : "بم أهللت يا علي؟ " قال: بما أهل به النبي قال: "فاهد وامكث حرامًا كما أنت قال: وأهدى له عليّ هديًا" (٣).

٨٢٥ - ومن حديث أبي موسى الأشعري قال: "بعثني النبي إلى قوم باليمن، فجئت وهو بالبطحاء فقال: "بما أهللت؟ " قلت: أهللتُ كإهلال النبي قال: "هل معك من هدي؟ " قلت: لا. فأمرني فطفت بالبيت وبالصفا والمروة، ثم أمرني فأحللت، فأتيت امرأة من قومي فمشطتني، وغسلت رأسي.

فقدم عمر فقال: إن نأخذ بكتاب الله فإنه يأمرنا بالتمام. قال الله ﴿وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ﴾ (٤). وإن نأخذ بسنة النبي فإنه لم يحل حتى غير الهدي" (٥).


(١) أخرجه البخاري في الحج باب التلبية حديث: ١٥٤٩ مسلم في الحج باب التلبية وصفتها ووقتها حديث: ١١٨٤ ومالك في الحج باب العمل في الإهلال: ١/ ٣٣١.
(٢) أخرجه البخاري في الحج باب من أهل في زمن النبي كإهلال النبي حديث: ١٥٥٨ ومسلم في الحج باب إهلال النبي وهديه حديث: ١٢٥٠، والترمذي في الحج باب: ١٠٩، بعد باب جاء في الرخصة للرعاة أن يرموا يومًا ويدعوا يومًا حديث: ٩٥٦، والبيهقي: ٥/ ١٥، وأحمد في المسند: ٣/ ١٨٥، من حديث سليم بن حيان سمعت مروان الأصغر عن أنس بن مالك.
(٣) أخرجه البخاري في الشركة باب الاشتراك في الهدي والبدن حديث: ٢٥٠٦، وفي الحج باب من أهل في زمن النبي كإهلال النبي حديث: ١٥٥٧ وباب التمتع والإقران والإفراد بالحج: ١٥٦٨، وباب عمرة التنعيم: ١٧٨٥، وفي المغازي باب بعث علي وخالد إلى اليمن قبل حجة الوداع: ٤٣٥٢، وفي التمني باب قول النبي لو استقبلت من أمري ما استدبرت: ٧٢٣٠، وفي الاعتصام باب نهي النبي على التحريم إلا ما تعرف إباحته حديث: ٧٣٦٧.
(٤) سورة البقرة، الآية: ١٩٦.
(٥) أخرجه البخاري في الحج باب من أهل في زمن النبي كإهلال النبي حديث: ١٥٥٩، باب التمتع والقران والإفراد بالحج حديث: ١٥٦٥، باب الذبح قبل الحلق حديث: ١٧٢٤، وباب متى يحل المعتمر =

<<  <   >  >>