للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[١٤ - صلاته Object في يوم التروية بمنى]

٨٢٨ - من حديث جابر الطويل … قال: " … فلما كان يوم التروية توجهوا إلى منى - فأهلوا بالحج. وركب رسول الله Object فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر. ثم مكث قليلًا حتى طلعت الشمس" (١).

٨٢٩ - وقد جاء شبيهًا بقول جابر من حديث ابن عباس Object (٢).

١٥ - نزول قوله تعالى ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا﴾ يوم عرفة:

٨٣٠ - من حديث طارق بن شهاب عن عمر بن الخطاب Object: "أن رجلًا من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرءونها لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا. قال: أي آية؟ قال: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا﴾، قال عمر: "قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي Object وهو قائم بعرفة يوم جمعة" (٣).

[١٦ - إفطاره Object يوم عرفة]

٨٣١ - من حديث ميمونة زوج النبي Object أنها قالت: "إن الناس شكوا في صيام رسول الله Object يوم عرفة، فأرسلت إليه ميمونة بحلاب اللبن، وهو واقف في الموقف فشرب منه، والناس ينظرون إليه" الحلاب: الإناء الذي يحلب فيه" (٤).


(١) سبق تخريجه حديث رقم: ٨١٢.
(٢) أخرجه أحمد: ١/ ٢٥٥، وأبو داود في المناسك باب الخروج إلى منى حديث: ١٩١١، والترمذي في الحج: ٨٨٠, باب ما جاء في الخروج إلى منى والمقام بها، والدارمي في المناسك باب كم صلاة يصلي بمنى: ٢/ ٥٤، وصححه ابن خزيمة برقم: ٢٧٩٩، والحاكم: ١/ ٤٦١ ووافقه الذهبي. من طرق الحكم بن عتبة عن مقسم عن ابن عباس.
ومن طريق آخر أخرجه الترمذي في الحج باب ما جاء في الخروج إلى منى والمقام بها رقم: ٨٧٩، وابن ماجة في المناسك باب الخروج إلى منى حديث: ٣٠٠٤، من طريق إسماعيل بن مسلم عن عطاء عن ابن عباس.
(٣) أخرجه البخاري في الإيمان باب زيادة الإيمان ونقصانه حديث: ٤٥، وفي التفسير تفسير سورة المائدة باب اليوم أكملت لكم دينكم حديث: ٤٦٠٦. وفي المغازي باب حجة الوداع حديث: ٤٤٠٧ وحديث رقم: ٧٢٦٨ في الاعتصام، ومسلم في التفسير حديث، رقم: ٣٠١٧، والترمذي في التفسير باب ومن سورة المائدة حديث: ٣٠٤٣، والنسائي في الحج باب ما ذكر يوم عرفة: ٣٠٠٢.
(٤) أخرجه البخاري في الصوم باب صوم يوم عرفة حديث: ١٩٨٩، ومسلم في الصوم باب استحباب الفطر يوم عرفة حديث: ١١٢، وجاء شبيهًا به من حديث أم الفضل بن الحارث عند البخاري في =

<<  <   >  >>