للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

١٧ - وقوف الرسول Object بعرفة مخالفًا سنة قريش في الجاهلية:

٨٣٢ - من حديث عائشة Object قالت: "كانت قريش ومن دان دينها يقفون بالمزدلفة وكانوا يسمون الحمس، وكان سائر العرب يقفون بعرفات فلما جاء الإِسلام، أمر الله نبيه Object أن يأتي عرفات ثم يقف بها، ثم يفيض منها وذلك قوله Object ﴿ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ﴾ (١).

وصية النبي بالوقوف بعرفة لأنَّه من إرث إبراهيم Object -:

٨٣٣ - من حديث عمرو بن عبد الله بن صفوان عن خال له إن شاء الله يقال له: يزيد بن شيبان قال: "كنا في موقف لنا بعرفة يباعده عمرو من موقف الإِمام جدًّا. فأتانا ابن مربع الأنصاري فقال: "إني رسول رسول الله إليكم يأمركم أن تقفوا على مشاعركم هذه فإنكم على إرث من إرث أبيكم إبراهيم Object" (٢).

[جمعه بين الظهر والعصر يوم عرفة]

٨٣٤ - من حديث جابر بن عبد الله الطويل " … وقال: فأجاز رسول الله Object حتى أتى عرفة، فوجد القبة قد ضربت له بنمرة، فنزل بها حتى إذا زاغت الشمس، أمر بالقصواء فرحلت له، فأتى بطن الوادي، فخطب الناس، ثم أذن بلال ثم أقام فصلى الظهر، ثم أقام فصلى العصر، ولم يصل بينهما شيئًا، ثم ركب رسول الله Object حتى أتى الموقف، فجعل بطن ناقته القصواء إلى


= الصوم باب صوم يوم عرفة حديث: ١٩٨٨، ومسلم برقم: ١١٢٣، ومالك في الموطأ في الحج باب صيام يوم عرفة: ١/ ٣٧٥، وعبد الرزاق في المصنف: ٧٨١٥.
(١) أخرجه البخاري في التفسير باب: ﴿ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ﴾ حديث رقم: ٤٥٢٠ وفي الحج باب الوقوف بعرفة حديث رقم: ١٦٦٥، ومسلم في الحج باب الوقوف وقوله تعالى ﴿ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ﴾ حديث: ١٢١٩، أبو داود في المناسك باب الوقوف بعرفة حديث: ١٩١٠، والترمذي في الحج باب ما جاء في الوقوف بعرفات والدعاء بها حديث: ٨٨٤، والنسائي في الكبرى كما في تحفة الأشراف حديث رقم: ١٧١٩٥، ١٢/ ٢٠٢، كلهم من طرق عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة.
(٢) أخرجه أبو داود في المناسك باب موضع الوقوف بعرفة حديث: ٩١٩، باب ما جاء في الوقوف بعرفات والدعاء بها حديث: ٨١٣، والنسائي في الحج باب رفع اليدين في الدعاء بعرفة: ٥/ ٢٥٥، وابن ماجة في المناسك باب الموقف بعرفة: ٣٠١١، وإسناده قوي، وأحمد في المسند: ٤/ ٣٣٥، وابن خزيمة في صحيحه: ٢٨١٨ - ٢٨١٩، وصححه الحاكم: ١/ ٤٦٢ ووافقه الذهبي.

<<  <   >  >>