للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٢٣ - التقاط ابن عباس الحصى للنبي Object من مزدلفة]

٨٥٠ - من حديث ابن عباس Object قال: "قال لي رسول الله Object غداة الجمرة: "هات القط لي فلقطت له حصيات من حصى الخذف فلما وضعهن في يده قال: "نعم بأمثال هؤلاء، نعم بأمثال هؤلاء، نعم بأمثال هؤلاء. وإياكم والغلو في الدين فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين" (١).

٨٥١ - من حديث ابن عباس Object قال: "إن النبي Object أردف الفضل، فأخبر الفضل أنه لم يزل يلبي حتى رمى الجمرة".

وفي لفظ آخر عنه أيضًا قال: "أن أسامة بن زيد Object كان ردف النبي Object من عرفة إلى المزدلفة، ثم أردف الفضل من المزدلفة إلى منى، قال: فكلاهما قالا: لم يزل النبي Object يلبي حتى رمى جمرة العقبة" (٢).

[٢٤ - مكان النبي Object حين رمى الجمرة]

٨٥٢ - من حديث عبد الرحمن بن يزيد قال: "رأيت عبد الله بن مسعود رمى جمرة العقبة من بطن الوادي فقال: "هذا والذي لا إله غيره - مقام الذي أنزلت عليه سورة البقرة" (٣).


(١) أخرجه النسائي في الحج باب التقاط الحصى: ٥/ ٢٦٨, ٢٦٩ حديث رقم: ٣٠٥٧، وباب قدر الحصى حديث: ٣٠٥٩، وابن ماجة في المناسك باب قدر الحصى: ٣٠٢٩ وأحمد في المسند: ١/ ٢١٥، ٣٤٧، وصححه ابن خزيمة برقم: ٢٨٦٧، والحاكم: ١/ ٤٦٦، ووافقه الذهبي. وهو كما قالا.
(٢) أخرجه البخاري في الحج باب في التلبية والتكبير غداة النحر حين يرمي الجمرة: ١٦٨٥، ١٦٨٦، ١٦٨٧, مسلم في الحج باب استحباب إدامة التلبية حتى يشرع في رمي جمرة يوم النحر: ١٢٨١، وأبو داود في المناسك باب متى تقطع التلبية حديث: ١٨١٥، والنسائي في الحج: ٥/ ٢٦٨، والترمذي في الحج باب فيما جاء في متى تقطع التلبية في الحج: ٩١٨، وابن ماجة في المناسك باب متى يقطع الحاج التلبية: ٣٠٤٠، والدارمي في الحج باب رمي الجمار يرميها راكبًا: ٢/ ٦٢ - ٦٣، والبيهقي في الحج: ٥/ ١١٢, ١٢٧، ١٣٧، والطيالسي برقم: ١٠٧٤، ١/ ٢٢٢، وأحمد في المسند: ١/ ٢١٠، ٢١١، ٢١٢، ٢١٣، ٢١٤.
(٣) أخرجه البخاري في الحج رمي الجمار من بطن الوادي حديث: ١٧٤٧، وباب الجمار بسبع حصيات: ١٧٤٨، وباب من رمى جمرة العقبة فجعل البيت عن يساره: ١٧٤٩، وباب يكبر مع كل حصاة حديث: ١٧٥٠، ومسلم في الحج باب رمي جمرة العقبة من بطن الوادي حديث: ١٢٩٦، وأبو داود في المناسك في رمي الجمار ١٩٧٤، والنسائي في الحج باب المكان الذي ترمى منه جمرة العقبة: ٥/ ٢٧٣، والبيهقي في الحج باب رمي جمرة العقبة من بطن الوادي: ٥/ ١٢٩، والطيالسي: ١/ ٢٢٣، رقم: ١٠٨٢، وأحمد في المسند: ١/ ٤١٥، والحميدي برقم: ١١١ من طرق عن ابن مسعود.

<<  <   >  >>