للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٨٥٩ - ومن حديث عائشة Object قالت: "إنما نزل رسول الله Object الأبطح؟ لأنه كان أسمح لخروجه" (١).

[٣٠ - آخر العهد بالبيت الطواف (طواف الوداع)]

٨٦٠ - من حديث ابن عباس Object قال: "كان الناس ينصرفون في كل وجه، فقال رسول الله Object: "لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت" اللفظ لمسلم.

وفي لفظ قال ابن عباس: "أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض" (٢).

[٣١ - إيذان النبي Object أصحابه بالرحيل إلى المدينة]

٨٦١ - من حديث عائشة Object قالت: "خرجنا مع رسول الله Object مهلين بالحج … فذكرت الحديث حتى قالت "فخرجت من حجتي حتى نزلنا منى فتطهرت، ثم طفنا بالبيت، ونزل رسول الله Object المحصب، فدعا عبد الرحمن بن أبي بكر فقال: "اخرج بأختك من الحرم فلتهل بعمرة، ثم لتطف بالبيت فإني أنتظركما ها هنا" قالت: فخرجنا فأهللت، ثم طفت بالبيت وبالصفا والمروة، فجئنا رسول الله Object وهو في منزله من جوف الليل. فقال: "هل فرغت قلت: نعم. فأذن في أصحابه بالرحيل. فخرج فمر بالبيت فطاف به قبل صلاة الصبح. ثم خرج إلى المدينة" (٣).

[٣٢ - حديث غدير خم أثناء عودة النبي من مكة إلى المدينة]

٨٦٢ - من حديث زيد بن أرقم Object قال: "قام فينا رسول الله Object يومًا خطيبًا، بماء يدعى خمًّا بين مكة والمدينة، فحمد الله وأثنى عليه، ووعظ وذكر.


(١) أخرجه البخاري في الحج باب المحصب حديث: ١٧٦٥، ومسلم في الحج باب استحباب النزول بالمحصب حديث: ١٣١١، والترمذي في الحج باب من نزل الأبطح حديث: ٩٢٣.
(٢) أخرجه البخاري في الحج باب طواف الوداع: ١٧٥٥، مسلم في الحج باب وجوب طواف الوداع وسقوطه عن الحائض حديث: ١٣٢٧، ١٣٢٨، وأبو داود في المناسك باب طواف الوداع: ٢٠٠٢، وابن ماجة في المناسك باب طواف الوداع: ٣٠٧٠، الدارمي في الحج باب في طواف الوداع: ٢/ ٧٢، والبيهقي: ٥/ ١٦١، وأحمد في المسند: ١/ ٢٢١، من طرق عن طاووس عن ابن عباس به.
(٣) سبق تخريجه ولفظه بطوله حديث رقم: ٨١٩.

<<  <   >  >>