للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ثم قال: (أما بعد: ألا أيها الناس! فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب. وأنا تارك فيكم ثقلين: أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله. واستمسكوا به) فحث على كتاب الله ورغب فيه، ثم قال: (وأهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي. أذكركم الله في أهل بيتي) (١).

٨٦٣ - وفي لفظ آخر عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم: (لما دفع النبي Object عن حجة الوداع ونزل غدير (خم) أمر بدوحات فقممن ثم قال: (كأني دعيت فأجبت، وإني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر: كتاب الله، وعترتي أهل بيتي، فانظروا كيف تخلفوني فيهما، فإنهما لن يتفرقا حتى يردا الحوض، ثم قال: (إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن)، ثم إنه أخذ بيد علي Object فقال:

(من كنت وليّه، فهذا وليّه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه) (٢).


(١) أخرجه مسلم في فضائل الصحابة باب من فضائل علي بن أبي طالب حديث: ٢٠٤٨، والنسائي في السنن الكبرى في المناقب كما في تحفة الأشراف حديث: ٣٦٨٨، ٢٠٣٨، والطحاوي في مشكل الآثار: ٤/ ٣٦٨، وأحمد في مسنده: ٤/ ٣٦٦، ٣٦٧، ٣٧١، والطبراني في الكبير: ٥٠٢٦، ٥٠٤٠، من طرق عن زيد بن أرقم.
(٢) أخرجه النسائي في خصائص علي صفحة: ٢١، والحاكم في المستدرك: ٣/ ١١٠، وأحمد في المسند: ٤/ ٣٧٠، ١/ ١١٨، والدولابي في الكنى: ٢/ ٦١، وابن حبان في صحيحه موارد: ٢٢٠٥، والطبراني في الكبير: ٤٩٦٨، ٤٩٦٩، ٤٩٧٠ والترمذي في المناقب باب مناقب علي: ٣٧١٣، مختصرًا.
أخرجوه: من ثلاثة طرق عن حبيب بن أبي ثابت، وفطر بن خليفة، وسلمة بن كهيل، وقد قال الحاكم في طريقه عن حبيب بن أبي ثابت: صحيح على شرط الشيخين وسكت عليه الذهبي ولم يتعقبه بإقرار أو إنكار، يقول الشيخ أحمد شاكر في تعليقه على المسند حديث: ٩٥٢، لم يتعقبه الذهبي بإقرار أو إنكار خلافًا لعادته إذ لم يستطع أن يجد علة في إسناده.
وقال الترمذي في طريق سلمة بن كهيل: حسن صحيح، وقال الهيثمي في المجمع: ٩/ ١٠٤، في
طريق فطر بن خليفة: (رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة).
وقد جاء هذا الحديث من طريق عدد من الصحابة منهم بريدة، وابن عباس، وجابر، وأبي هريرة والبراء بن عازب، وعلي بن أبي طالب، وقد عقد الهيثمي في المجمع: ٩/ ١٠٣، بابًا تحت عنوان: قوله Object: من كنت مولاه وذكر طرقًا كثيرة جدًّا.
وقال ابن حجر: هذا حديث كثير الطرق جدًّا، استوعبها ابن عقدة في كتاب مفرد منها صحاح ومنها حسان في فيض القدير: ٦/ ٢١٨.

<<  <   >  >>