للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

بكر، قال: فجعل أبو بكر يصلي وهو يأتم بصلاة النبي ﷺ، والناس بصلاة أبي بكر، والنبي ﷺ قاعد".

قال عبيد الله: فدخلت على عبد الله بن عباس فقلت له: "ألا أعرض عليك ما حدثتني عائشة عن مرض النبي ﷺ؟ قال: هات: فعرضت عليه حديثها، فما أنكر منه شيئًا، غير أنه قال: أسمت لك الرجل الذي كان مع العباس؟ قلت: لا. قال: هو علي" (١).

[مراجعة عائشة للنبي ﷺ في إمامة أبي بكر]

٨٧٥ - من حديث عائشة ﵂ قالت: "لما ثقل رسول الله ﷺ جاء بلال يؤذنه بالصلاة، فقال: "مروا أبا بكر فليصل بالناس" قالت: فقلت: يا رسول الله! إن أبا بكر رجل أسيف" (٢) وإنه متى يقم مقامك لا يسمع الناس. فلو أمرت عمرًا فقال: "مروا أبا بكر فليصل بالناس" قالت: فقلت لحفصة: قولي له: إن أبا بكر رجل أسيف. وإنه متى يقم مقامك لا يسمع الناس. فلو أمرت عمر! فقالت له: فقال رسول الله ﷺ: "إنكن لأنتن صواحب يوسف. مروا أبا بكر فليصل بالناس" قالت: فأمروا أبا بكر يصلي بالناس".

قالت فلما دخل في الصلاة وجد رسول الله ﷺ من نفسه خفة فقام يهادي بين رجلين -ورجلاه تخطان في الأرض. قالت: فلما دخل المسجد سمع أبو بكر حسه ذهب يتأخر. فأومأ إليه رسول الله ﷺ قم مكانك. فجاء رسول الله ﷺ حتى جلس عن يسار أبي بكر. قالت: فكان رسول الله ﷺ يصلي بالناس جالسًا وأبو بكر قائمًا يقتدي أبو بكر بصلاة النبي ﷺ .. ويقتدي الناس بصلاة أبي بكر" واللفظ لمسلم (٣).


(١) أخرجه البخاري في الأذان باب إنما جعل الإِمام ليؤتم به حديث: ٦٨٧، ومسلم في الصلاة باب استخلاف الإِمام إذا عرض له عذر من مرض وسفر وغيرهما حديث: ٤١٨/ ٩٠، والنسائي في الإمامة باب الإئتمام بالإمام يصلي قاعدًا: ٢/ ٦٠١، حديث: ٨٣٤، والبيهقي: ٣/ ٨٠، والدارمي في الصلاة باب فيمن يصلي خلف الإِمام والإمام جالس: ١/ ٢٨٧، وصححه ابن خزيمة: ٣/ ٥٥ برقم: ١٦٢١، من طرق عن زائدة بن قدامة حدثنا موسى بن أبي عائشة عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة قالت عائشة.
(٢) أسيف: حزين وقيل سريع الحزن والبكاء.
(٣) أخرجه البخاري في الأذان باب حد المريض أن يشهد الجماعة حديث رقم: ٦٦٤، وباب من أسمع الناس تكبير الإمام حديث رقم: ٧١٢، وباب الرجل يأتم بالإمام حديث: ٧١٣، ومسلم في الصلاة باب استخلاف الإِمام إذا عرض له عذر من مرض وسفر وغيرهما حديث: ٤١٨، ٩٥، ٩٦، والنسائي في الإمامة باب الائتمام بالإمام يصلي قاعدًا: ٢/ ٩٩، حديث رقم: ٨٣٣، وابن ماجه حديث =

<<  <   >  >>